"السماء من فوقنا" يعرض أعمال الفنانة الفرنسية إيميلي سوبستر بالإسكندرية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/08/2022

"السماء من فوقنا" يعرض أعمال الفنانة الفرنسية إيميلي سوبستر بالإسكندرية

مشاهدة
بوستر فعالية السماء من فوقنا 

الإسكندرية: باث أرابيا

تنطلق في متحف الآثار التابع لمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع المركز الفرنسي المصري لدراسة معابد الكرنك CFEETK؛ يوم الأحد المقبل 11 ديسمبر الجاري، فعالية بعنوان: "السماء من فوقنا"، وتتضمن الفعالية افتتاح المعرض المؤقت "السماء من فوقنا" ويستمر حتى الأول من يناير المقبل.

يقدم معرض «السماء من فوقنا» أعمال الفنانة الفرنسية إيميلي سوبستر (مواليد 1986)، التي تقترح وضع الإبداع المعاصر خارج أرشيف هنري شيفرييه كنقطة محورية لمراقبة الروابط بين التصوير الفوتوجرافي والباحثين في CFEETK .. وفي سلسلة صورها التي تحمل عنوان «السماء من فوقنا» (2019)، تشير إيميلي إلى تاريخ التصوير الأثري والتصوير الفوتوغرافي المعاصر. وتعيد صياغة صور أرشيفية من هنري شيفرييه؛ المهندس المعماري الذي نسَّق أبحاث معبد الكرنك وترميمه بين عامي 1926 و1954، نيابةً عن هيئة الآثار المصرية.

تستعرض إيميلي سوبستر إنتاج الصور واستخدامها في مجالات علم الآثار وعلم المصريات، ومن ثَمَّ تقترح فتح مجال التصوير الوثائقي للتراث الثقافي أمام الممارسات الفنية. والصور المعروضة مستوحاة من أنشطة التنقيب لتُشير إلى لقطة شعرية، متلاعبة بأعراف التصوير: الموضوعات غير مؤطرة، والتلف الكيميائي واضح، لسبر أغوار آثار الماضي.

تقام على هامش المعرض ثلاث محاضرات لتقديم أنشطة مركز CFEETK، يلقي المحاضرة الأولى الدكتور أحمد الطاهر والدكتور لوك جابولد، وكلاهما مديران مشاركان لمركز CFEETK ، في حين تلقي المحاضرة الثانية المصورة إيميلي سوبستر؛ مديرة قسم التصوير والوسائط المتعددة في الكرنك، حيث تركز على الأهداف والتحديات التي تواجهها خلال عملها. ويلقي المحاضرة الأخيرة تيموثي ساسولاس؛ مهندس القياس التصويري، الذي كشف عن التقنيات والأساليب التي يطبقها على مشروع Hieroteka 3D المدعوم من مركز CFEETK، وجامعة مونبلييه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق