مكتبة الإسكندرية تدشن موقع بيبليوجرافيا النقوش العربية والإسلامية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/14/2022

مكتبة الإسكندرية تدشن موقع بيبليوجرافيا النقوش العربية والإسلامية

مشاهدة
واجهة الموقع

الإسكندرية: باث أرابيا

تدشن مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الخطوط بالتعاون مع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات غداً الخميس، موقع "بيبليوجرافيا النقوش العربية والإسلامية". تأكيداً على أهمية اللغة العربية بوصفها وسيلة للإنتاج المعرفي.

يأتي تدشين الموقع تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية لعام 2022 ليكون أولاً داعماً لنشر اللغة العربية على شبكة الإنترنت، فضلاً عن التعريف بالإنتاج العلمي في مجال النقوش والكتابات العربية والإسلامية.

يهدف الموقع إلى نشر التعريف بالإنتاج العلمي للباحثين في مجال النقوش العربية والإسلامية. كما يؤكد الموقع دور مكتبة الإسكندرية في تيسير وتسهيل عمل الباحثين من أجل الوصول لمحتوى تلك الدراسات من خلال تقديم وصف بيبليوجرافي لها، ونبذة مختصرة عن كل مدخل، كذلك يقدم الموقع الفرصة للباحثين لإضافة إنتاجهم العلمي الجديد لكل ما يصدر من مؤلفات ودراسات تضمنت نقوشاً عربية وإسلامية، وهو ما يخلق مشاركة تضامنية لإقامة أكبر فهرست إلكتروني لدراسات النقوش العربية والإسلامية.

وأشارت المكتبة في بيان لها، تلقت باث أرابيا نسخة منه، إلى أن القرنين التاسع عشر والعشرين شهدا زخماً في دراسة الآثار العربية والإسلامية بصفة عامة، والنقوش العربية والإسلامية بصفة خاصة، فازداد الإنتاج العلمي والدراسات المتخصصة والدقيقة بعدد كبير من اللغات؛ ما دفع بعض العلماء إلى وضع بيبليوجرافيات لتلك الدراسات.

 وانطلاقاً من كون مكتبة الاسكندرية مركزاً للتميز في إنتاج ونشر المعرفة، ومؤسسة رائدة في العصر الرقمي الجديد، فقد تبنّى مركز دراسات الخطوط مشروعات رائدة تتوافق مع أهدافه التي أُسس من أجلها، ومن هنا يأتي مشروع "بيبليوجرافيا النقوش العربية والإسلامية" في السياق نفسه ليكون بوابة معلوماتية توفر قواعد بيانات علمية ومتخصصة في مجال الخطوط والنقوش باللغة العربية لخدمة الباحث الأكاديمي العربي.

وقد عكف فريق بحثي من مركز دراسات الخطوط لمدة تربو عن ثلاث سنوات على وضع رؤية مكتملة وخطة عمل مرنة لإنجاز محتويات الموقع، التي خضعت بدورها للمراجعة العلمية والتدقيق اللغوي، كما جاء شعار الموقع مصمماً بالخط الكوفي المربع على يد المصمم الشهير دكتور مأمون الصقال.

ويمكن دخول الموقع من خلال الرابط الآتي:
 https://www.bibalex.org/InscriptionsBibliographic/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق