مشروع جزائري - أمريكي لتطوير التراث الثقافي - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/11/2022

مشروع جزائري - أمريكي لتطوير التراث الثقافي

مشاهدة
بوستر المشروع

الجزائر: باث أرابيا

شهدت ولاية تيبازة، غرب الجزائر العاصمة، مساء أمس إطلاق مشروع تعاون جزائري - أمريكي لتطوير التراث الثقافي في الولاية التي اختيرت نموذجاً لتجسيد هذه المبادرة.

يهدف المشروع لتطوير التراث الثقافي الجزائري في إطار اتفاقيات التعاون والشراكة بين البلدين لتثمين منتجات الحرفيين، والتعريف بالتراث الذي تزخر به المنطقة، حسب توضيحات مديرة الثقافة والفنون، صبيحة تاهرات لوكالة الأنباء الجزائرية.

ويتضمن برنامج انطلاق المشروع تنظيم معرض للحرف التقليدية، وورش تكوينية داخل مقر المركز العربي للآثار، بحضور السفيرة الأمريكية في الجزائر، إيليزابيث مور أوبين.

ويشارك في المعرض أكثر من 30 حرفية وحرفياً ينشطون في شتى المجالات مثل صناعة السلل والفخار والسيراميك والأزياء التقليدية والزرابي والرسم والزخرفة، إلى جانب التحف الفنية والحلي والألبسة التقليدية وصناعة الحلويات التقليدية.

وتزخر تيبازة بمعالم ومواقع أثرية عالمية مصنفة محمية دولية من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" تجعلها "ولاية تاريخية وأثرية بامتياز ومنطقة ملهمة للفنانين والحرفيين المبدعين" كما سجل المنظمون.

وتضم ولاية تيبازة 2178 حرفياً من فئة الحرفيين المبدعين والفنانين من إجمالي 8646 حرفياً مسجلاً لدى غرفة الصناعات التقليدية والحرف، وهذا يؤهلها لممارسة دور بارز في تثمين مجال السياحة الثقافية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق