الولايات المتحدة تحقق اختراقاً علمياً في مجال الطاقة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/13/2022

الولايات المتحدة تحقق اختراقاً علمياً في مجال الطاقة

مشاهدة
وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر غرانهولم

أعلنت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر غرانهولم، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة حققت اختراقاً علمياً في مجال الاندماج النووي، وصفته بـ"العظيم" في مجال الطاقة، وقالت إن هذا الإنجاز سينهي الاعتماد على الوقود الأحفوري، في حين قال خبير إن الأمر سيستغرق عقوداً.

وذكرت غرانهولم في مؤتمر صحفي في واشنطن أن الاختراق حدث "لأننا استثمرنا في مختبراتنا الوطنية وفي أبحاثنا"، وأضافت: "وغداً سنستمر في العمل من أجل مستقبل تكون فيه الطاقة بهذا الاندماج النووي... لحسن الحظ، الاستثمار في القطاع الخاص كبير وقد وصل إلى 3 مليارات دولار العام الماضي، سمعنا أيضاً من الأساتذة أن الطلبة مهتمين بهذا الأمر".

وعدت وزيرة الطاقة الأمريكية أن ما حدث "اختراق سيسجل في كتب التاريخ".

وفي السياق ذاته، أعربت مديرة العلوم والتكنولوجيا في البيت الأبيض الدكتورة أراتي برابكر مدى أهمية هذا الاختراق الذي جاء تتويجاً لجهود استمرت لعقود، حتى نجحت الأسبوع الماضي في توليد طاقة ناتجة عن الاندماج النووي، وأضافت: "أن الطاقة الناتجة أكبر من تلك التي جرى استعمالها، في مختبر ليبر مور الوطني للطاقة بولاية كاليفورنيا.

وتقول التقارير العلمية إن الطاقة الناتجة عن الاندماج الذري قد تتطلب عقدا أو أكثر للتمكن من استخدامها

وبحسب موقع "سكاي نيوز عربية"، قال أستاذ علم المنشآت النووية ماركو ريكوتي: "إن هذا الاندماج النووي يقوم على توليد طاقة نووية ويضغط عليها بشكل كبير، ثم يطلق طاقة نووية أكثر من التي استعملت في التجربة، وأن التجربة الأخيرة التي أجريت في منشآت الاشعال الوطنية في مختبر ليفر مور في كاليفورنيا أنتجت طاقة كانت أكثر من الطاقة التي استعملت للبدء بها".

وقال إنها خطوة مهمة للأمام، على مدى عقود، وحدث تقدم كبير على مدار السنوات الماضية.

وبحسب تقدير ريكوتي لن يحدث استقلال عن الوقود الأحفوري خلال 10 سنوات، لأن هناك العديد من الأمور حتى تكون هناك مفاعلات لإنتاج هذه الطاقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق