محمد يادم: تعزيز الشعور بالانتماء هو الطريق الصحيح لتعزيز الهوية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/24/2022

محمد يادم: تعزيز الشعور بالانتماء هو الطريق الصحيح لتعزيز الهوية

مشاهدة
محمد يادم 

محمد يادم *

(مسابقة أهمية القيم الإنسانية في بناء شخصية الشباب العربي وتعزيز هويتهم)

تأتي الهوية العربية بين الشباب العربي، بل بين العرب جميعاً، مقام الروح من جسدِ الإنسان؛ وعليه فإنّهُ – قولاً واحداً لا فِصال فيه – إن اختفت الروح (الهويّة) اندثر هذا الجسد في التّراب، حينئذ سوف يجد الإنسان نفسه معلّقاً بين قاب قوسين أو أدنى، في غياهب دنيوية، ضائعاً بين حضارات وقومياتٍ ليس له فيها ناقةٌ ولا جمل؛ لن يشعر بهذا في وقتها سوف يملؤُ هذا الشعور جسدَهُ حينما يجد نفسه بين أمم يملؤها شعور بقوميّتها. 

وفي الحقيقة موضوع الهويّة قديم قِدَم الإنسان، فمن ضمن قراءاتي في اللغات القديمة لا يخلو خطاب موجّه للجنود في الحرب، أو حتّى الشباب الذين يُجنَّدون، من كلمات من شأنها أن تثير حماس الجنود وتوجِّهَهُم نحو قوميتهم سواءً كانوا رومانيين أو يونانيين. ومن ثمَّ لا بد لنا أن نشكّل هوية شبابنا في وسط عالم يموج بأحداث تعصر العالم كلّه بين شقّي الرحى.

أعتقد في رأيي أنّ عملية ترسيخ الهويّة العربية تبدأ منذ نعومة الأظفار لدى الأطفال، وإلا فكيف سيحدث التناغم والتمسك بالهوية في الكِبَر، ومن أهم الأشياء التي يجب غرسها في الطفل أوّلاً، هي اللغة العربية السليمة؛ حيث يمنحهم ذلك طاقةً كاملةً نحو المعرفة الشاملة التي بها يدلفون إلى كل العالم من بابه الواسع، وبها يستطيعون لمس العذوبة في كل ما هو عربيّ. كما أنّه من أهم القيم، التسامح مع الآخر وللآخر، حيث يُنظر إلى كلّ ما هو عربيّ على أنّه تابع للإسلام. ومن ثَمّ قيم التسامح مهمة في تعزيز الهويّة. أضف لهذا الانفتاح على العالم الواسع من خلال الاطّلاع على ثقافات مختلفة ومحاولة التقريب والتقرّب ولكن بحذر؛ كيلا يفقد الطابع العربيّ خلالها رونقه الخاص. تعزيز الهوية دوماً يأتي في نهاية المطاف بنبذ طُرق العنف، وحبّ السلام؛ والسعي إليه. واعتبار العالم العربي دوماً أرضاً واحدة لا تفصلها حدود، بل تتقرّب من بعضها بلغتها الأم، وقوميتها العربية. إضافة إلى أن تعزيز الشعور بالانتماء دوماً هو الطريق الصحيح لتعزيز الهوية في نفوس الشباب.

* تمهيدي ماجستير في تاريخ العصور الوسطى، مصر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق