انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للخط العربي في الجزائر - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/13/2022

انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للخط العربي في الجزائر

مشاهدة
من معرض الخط في الجزائر

المدية، الجزائر: باث أرابيا

انطلقت مساء أمس الاثنين في دار الثقافة "حسن الحسني" لولاية المدية الجزائرية النسخة الـ 11 للمهرجان الدولي للخط العربي التي خصصت هذا العام لتكريم أعمال الخطاط الجزائري الطيب العيدي الذي وافته المنية أخيراً، وذلك بمشاركة نحو خمسين خطاطاً جزائرياً وعربياً.

ويشارك في نسخة المعرض التي تستمر حتى بعد غد الخميس، حسب مدير المهرجان عبدالرزاق قارة برنو، 14 خطاطاً من سوريا ومصر والعراق والأردن والمملكة العربية السعودية وليبيا والكويت وتركيا وإيران.

وأكدت وكالة الأنباء الجزائرية نقلاً عن مدير المهرجان حضور 35 خطاطاً من 15 ولاية من بينها البليدة وجيجل وغرداية والأغواط وبرج بوعريريج والجزائر العاصمة والوادي والولاية المضيفة، المدية.

وسيُكرَّم خلال المهرجان الخطاط ورسام المنمنمات الطيب العيدي الذي توفي في أكتوبر الماضي عن عمر يناهز الـ51 عاماً.

وفي رسالتها للمشاركين التي قرأها (باسمها) مدير المركز الوطني للكتاب التيجاني تامة، أبرزت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي "الاهتمام الذي توليه السلطات العليا للبلاد لهذا النوع من الفعاليات الثقافية الذي يعكس إخلاص الحكومة في العمل على الحفاظ على هذا التراث الثقافي المشترك، الذي يعد مصدر فخر للأمة العربية والإسلامية جمعاء".

كما أكدت الوزيرة في رسالتها "مساهمة المهرجان الوطني للخط العربي وكل التظاهرات الثقافية الكبرى الأخرى المبرمجة أو المقبلة، في الحفاظ على تراث الأجداد وفي التقريب ما بين الأمتين العربية والإسلامية".

ويقدم المعرض 96 عملاً أنتجها المشاركون، من بينها 71 عملاً في مختلف أنواع الخط العربي الكلاسيكي على غرار "الفارسي" و"الرقعة أو الرقاع" و"الكوفي" و"النسخ"، إضافة إلى 25 لوحة فنية في الخط العربي المعاصر الذي يعتمد على استغلال الخط في الأعمال الفنية، وفق توضيحات محافظ المهرجان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق