"تقنية ثورية" لعلاج سرطان الدم في الخلايا التائية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/12/2022

"تقنية ثورية" لعلاج سرطان الدم في الخلايا التائية

مشاهدة


عالج العلماء في إنكلترا الصبية أليسا (13 عاماً)، التي كانت تعاني من سرطان الدم في الخلايا التائية، بعلاج جيني ثوري جديد، يمكن أن يساعد في المستقبل بعلاج أنواع سرطانات تصيب الأطفال وعدد من الأمراض الخطيرة، بعد أن خضعت للعلاج الكيميائي وزرع نخاع العظم في محاولة للتخفيف من سرطان الدم الذي تعاني منه، ولكن دون جدوى.

ولكن بعد تلقي أليسا حقنة من الخلايا التائية المتبرع بها، والتي جرى تغييرها باستخدام تقنية جديدة تُعرف باسم "التعديل الأساسي"، بدأت تتعافى، ومرت بحالة سكون لمدة ستة أشهر.

وحالياً يعمل الفريق الطبي الذي عالج أليسا في مستشفى "غريت أورموند ستريت" في لندن، على تجنيد عشرة مرضى سرطان الدم الخلايا التائية، الذين لم يستفيدوا من جميع العلاجات التقليدية، لإجراء مزيد من التجارب.

ويأمل الأطباء أن يجري إعطاء الخلايا المعدلة الأساسية للمرضى المصابين بأنواع أخرى من سرطان الدم وأمراض أخرى، في حال نجحت هذه التجربة، بحسب ما أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية.


يشار إلى أن ابيضاض الدم في الخلايا التائية هو سرطان يصيب فئة من خلايا الدم البيضاء تعرف باسم الخلايا التائية، حيث تفشل الخلايا التائية بالنمو بشكل صحيح، فتنمو بسرعة كبيرة، ما يتداخل مع نمو خلايا الدم في الجسم، والعلاج التقليدي المتعارف عليه حالياً لهذا المرض هو زراعة نخاع العظم والعلاج الكيميائي.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق