علماء كنديون يعثرون على معدنين جديدين بنيزك سقط في الصومال - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/26/2022

علماء كنديون يعثرون على معدنين جديدين بنيزك سقط في الصومال

مشاهدة
صورة نشرتها جامعة ألبرتا للنيزك الذي سقط في الصومال

اكتشف علماء في جامعة ألبرتا الكندية معدنين ليس لهما مثيل على وجه الأرض، من خلال فحص دقيق لنيزك يزن نحو 15.2 طناً مترياً، عثر عليه في الصومال في العام 2020، حسبما أفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وأضافت أن العالمين كريس هيرد وأندرو لوكوك، في قسم علوم الأرض والغلاف الجوي بجامعة ألبرتا، أخذا عينات من النيزك لفحصها، وأثناء ذلك بدت بعض أجزاء العينات غريبة تحت المجهر.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن هيرد قوله: "إن لوكوك لديه خبرة في التعرف إلى المعادن الجديدة، وقد أخبرني أن العينات تحتوي على معدنين جيدين"، مضيفاً أن أحد هذين المعدنين أطلق عليه اسم "علاليت"، نسبة للمكان الذي سقط فيه، وهي بلدة العلي وسط الصومال، فيما أطلق على الآخر اسم "إلكينستانتونايت" تيمناً بليندي إلكينس تانتون، الباحثة الكبيرة في علوم الكواكب والفضاء.

وتابع هيرد مؤكداً أن "العثور على هذه المعادن الجديدة يعني أن الظروف الجيولوجية الفعلية المتعلقة بالنيزك مختلفة عن تلك المتعلقة بالنيازك الأخرى التي عُثر عليها من قبل. هذا ما يجعل هذا الأمر مثيراً".

وأشار كلا العالمين إلى أن المعدنين الجديدين يحتويان فوسفات الحديد، وهو دلالة على أن النيزك قد تعرض لعمليات أكسدة، ولفت هيرد إلى أن "هذا الاكتشاف يمكن أن تكون له آثار مثيرة في المستقبل".

وأكدت الشبكة الأمريكية أن النيزك الحديدي المتحطم في الصومال هو تاسع أكبر نيزك يُعثَر عليه على الإطلاق، مضيفة أنه رُصدت المعادن  المكتشفة في قطعة منه تزن 70 غراماً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق