حمض نووي يعود لمليوني عام يحكي أسرار عالم جرينلاند - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/09/2022

حمض نووي يعود لمليوني عام يحكي أسرار عالم جرينلاند

مشاهدة
متخيلة لحيوان الماستودون - DW

كوبنهاجن: باث أرابيا

جاء الكشف عن أقدم حمض نووي يعود إلى قرابة مليوني سنة في أقصى نقطة من شمال جرينلاند بالمحيط المتجمد الشمالي، ليحكي عن حياة مفقودة عامرة بالأسرار في هذا الجزء من العالم.

وعثر العلماء على حمض نووي لحيوانات ونباتات وميكروبات يعود إلى قرابة المليوني عام، وهو أقدم حمض نووي مسجل على الإطلاق، في رواسب شمال جرينلاند تم استخراجها حول مصب مضيق بالمحيط المتجمد الشمالي، وأعلن الباحثون أمس الأول الكشف عن أجزاء من الحمض النووي لمجموعة من الحيوانات بما في ذلك الماستودون والرنة والأرانب البرية واللاموس والإوز بالإضافة إلى نباتات من بينها أشجار الحور والبتولا والعفص وكائنات دقيقة تشمل بكتيريا وفطريات.
مستعمرة أومانق في جرينلاند-DW

ونقلت DW عن مدير مركز لاندبك فاونديشن جيو جينيتكس ورئيس الدراسة المنشورة في دورية نيتشر إسكي فليسليف قوله بأن الماستودون كان مفاجأة كبيرة. لم يُعثر عليه في جرينلاند من قبل قط. وكانت المفاجأة الأكبر هي هذا النظام البيئي الفريد لأنواع (الطقس) القطبي والمعتدل المختلطة معا دون وجود نظير في العصر الحديث".

وأضاف فليسليف، الذي يعمل في جامعتي كمبردج وكوبنهاغن، "لا أعتقد أن أحداً كان يتوقع أن تحتفظ جرينلاند بمثل هذا التنوع من النباتات والحيوانات قبل مليوني عام في وقت كان المناخ فيه مشابهاً جداً لما نتوقع أن نشهده في غضون سنوات قليلة بسبب الاحتباس الحراري".

وقد استخرج الباحثون الحمض النووي من 41 عينة من الرواسب الغنية بالمواد العضوية من خمسة مواقع في شبه جزيرة بيري لاند، وحددوا أكثر من 100 نوع من الحيوانات والنباتات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق