ضحى الحكيمي الفن رسالة سامية تعزز نشر القيم الإنسانية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/30/2022

ضحى الحكيمي الفن رسالة سامية تعزز نشر القيم الإنسانية

مشاهدة
ضحى الحكيمي

صنعاء: محمد حمود الحميري

ضحى الحكيمي فنانة موهوبة، استطاعت خلال فترة وجيزة أن تسجيل حضوراً بارزاً في أوساط الجمهور بصوتها الرخيم و إحساسها المرهف، ليحدث صوتها صدى كبيراً، ويحظى بانتشارٍ واسعٍ في وسائل التواصل الاجتماعي، فالفن يمثل بالنسبة لها رسالة سامية تعزز نشر القيم الإنسانية ، هذا ما قالته الفنانة في حوار أجرته معها منصة "باث أرابيا" وهنا نص الحوار:

* حدثينا عن بداية ضحى الحكيمي الفنية، و كيف تم اكتشاف موهبتها؟

- بدايتي مع الفن منذُ نعومة أظفاري ، فقد كنت شغوفة بسماع الأناشيد وترديدها، كان ذلك قبل أن التحق بالمدرسة، وبعد التحاقي بالمدرسة بدأت أشارك في الإذاعة المدرسية بتقديم الأناشيد، ومن ثمّ في الفعاليات المحلية، وكان لدي طموح في المشاركة في القنوات التي تتبنى المسابقات الإنشادية كقناة طيور الجنة، لكن لم تتح لي الفرصة، أمّا عن اكتشاف موهبتي فكان من قبل الوالد والوالدة حفظهما الله، حيث لاحظا شغفي بالأناشيد وشجعاني، ولي مع والدي موقف من المواقف التي أثرت فيه، ليبدأ إثرهُ بتشجيعي، وذلك أنه حينما سافر إلى الصين للدراسة، سجلت أنشودة له بصوتي في التلفون الخاص به عن السفر دون أن أخبره، وعندما اتصل بنا من الصين أخبرته بذلك، لما سمع الأنشودة تأثر كثيراً، وحين عاد إلينا شجعني ودعمني وكان يطلب مني دائماً أن أنشد له.

* ماذا يمثل الفن بالنسبة لضيفتنا الكريمة؟

الفن رسالة سامية ، أسعى من خلالها لتقديم أعمال هادفة للمجتمع، فأنا حريصة على تسخير موهبتي فيما يرضي الله ويعزز نشر القيم الإنسانية.


* كيف تختار الفنانة ضحى أعمالها الفنية؟

أختار أعمالي بناء على اطلاعي على الواقع، وما يدور حولي من أحداث و مواقف ومناسبات، ويعود الفضل بعد الله لوالدي، فهو سندي الذي أستشيره في اختيار أعمالي الفنية.

* من هو الفنان الأقرب إلى قلب ضيفتنا، ولم هذا الفنان بالذات؟

هناك الكثير من المنشدين و الفنانين الذين يروق لي سماعهم، لكن الفنان الأبرز هو الفنان أيوب طارش، وقد حدث لي أن التقيت به في بداية مشواري الفني، وقدم لي العديد من النصائح.

ضحى الحكيمي

* ما المعوقات التي تقف كحجرة عثرة أمام الفنانة المبدعة ضحى، أو تحد من إبداعها في مجتمعنا اليمني؟

الحرب هي العائق الكبير الذي يقف في وجهنا حالياً، فعلى سبيل المثال لا الحصر لأكثر من مرة يتم استدعائي للمشاركة في احتفالات وفعاليات أقيمت بمحافظات يمنية، ولكن بسبب انقطاع الطرق نتيجة للصراعات القائمة، وصعوبة التنقل اعتذرت عن المشاركة، أمّا فيما يخص المجتمع اليمني ونظرته فلا أجد أي معوقات، فأعمالي متقيدة بالمحتوى الهادف، والذي لا يتصادم مع عادات وتقاليد المجتمع.

* برغم حداثة سنك، وأنك ماتزالين في بداية مشوراك الفني، فلديك جمهور عريض، ما الذي مكن ضحى الحكيمي من الوصول إلى ما وصلت إليه من النجاح بهذه السرعة؟

يعود الفضل والمنّ لله بتوفيقه لي في الوصول إلى ما وصلت إليه من النجاح، ثم لاختياري للأعمال الهادفة التي تلامس اهتمامات الجمهور، وتعزز نشر قيم الإنسانية في المجتمع.

* ما الطموحات الفنية التي تراود أحلام الفنانة الواعدة ضحى؟

الطموحات كبيرة في الشأن الفني، وإن شاء الله سأسعى لتحقيقها، لكنني حالياً أفكر في الاهتمام بإكمال الدراسة الجامعية، مع اهتمامي بالجانب الفني وتطوير موهبتي.

* رسالة تود الفنانة تقديمها من خلال منصة "باث أرابيا" للجمهور، وللشباب المبدع بصورة عامة، وللفتيات بصورة خاصة.

بداية أحمده الله وأشكره أن منّ عليّ بهذه الموهبة، ومن ثمّ أوجه أطيب التحايا وخالص التقدير والشكر للجمهور الغالي على قلبي.

رسالتي لكل شاب مبدع وبخاصة الفتيات يجب عليه أن يثق بقدراته، وأن يرسم أهدافه، ويسعى إلى تحقيقها بتطوير موهبته، فلا يلتفت إلى كلام المحبِطين، ولا إلى العادات والتقاليد السلبية التي لا تمد إلى الدين بصلة، والتي قد تشكل عائقاً في طريق نجاحه إذا ما التفت إليها.


السيرة الذاتية

ولدت ضحى محفوظ علي الحكيمي، في محافظة صنعاء غرب اليمن، حصلت على الشهادة الثانوية العامة، وبرز نجمها كفنانة ومنشدة وتمتلك في رصيدها العديد من الأعمال الفنية والإعلانية.

تحظى الحكيمي بمتابعة جمهور كبير في وسائل التواصل الاجتماعي، لديها العديد من المقابلات التلفزيونية والإذاعية، وشاركت في العديد من الفعاليات والاحتفالات المحلية.

ضحى الحكيمي

أبرز أعمال ضحى الحكيمي 

في مجال الغناء نوجز أبرزها: هبوب النسائم، شجون الشوق، حلم وأمنيات، جوال، يا سماوات بلادي، المنتخب المغربي، كؤوس السعادة، املا الدنيا ابتسام، تبقى اليمن.

ومن أبراز أناشيدها: قناعة النفس، أرض اليمن ـ ملالة يمنية، يمه كيف أوصف غلاكي، أمي اليمن، موجوع وطني، كثر خيرك، مرحباً خير الشهور، الله ما أقسى القلوب.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق