الطبيب لؤي علي: لمستبدل المفصل فرصة للعودة للحياة الطبيعية وسنوات الشباب - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/17/2022

الطبيب لؤي علي: لمستبدل المفصل فرصة للعودة للحياة الطبيعية وسنوات الشباب

مشاهدة


الطبيب لؤي ماجد علي

طرطوس، سوريا: حسام الساحلي

المفصل الاصطناعي مفصل يصنع من معادن مختلفة، مقولب بشكل شبيه بالمفاصل البشرية الطبيعية، الغاية منه أن يحل مكان المفصل الطبيعي، ويؤدي وظيفته، وخاصة من ناحية أداء الحركات العملية.

يعدّ اختراع هذه المفاصل خطوة عملاقة، ومساعدة كبيرة للمرضى الذين استهلك المرض و فرط الحركة والضغط الكبير على المفصل آليته الميكانيكية، ومرونته؛ فما عادوا قادرين على الحركة، وممارسة حياتهم الطبيعية مثل سابق عهدهم قبل المرض.

هذه المفاصل خدمة طبية كبيرة لهم خاصة عند تثبيتها في الحالات المتقدّمة من خشونة المفاصل، والتي تسبب تحديد في حركة المفاصل أو تيّبس فيها وعدم قدرة المريض على استخدام مفاصله المصابة بشكل طبيعي.. إلا أن هذه المفاصل الصّناعية قد لا تعطي الوظيفة الكاملة للمفصل الذي تحل محله.

عن هذا الموضوع تواصلت "باث أرابيا" مع اختصاصي جراحة العظام والمفاصل في جراحة العظام والمفاصل في مستشفى الجامعة اللبناني في بغداد الطبيب السوري الدّكتور لؤي ماجد علي.

ويملك علي سجلاً مهنياً يوثّق حوالي 160عملية تبديل مفصل الركبة، و117 عملية تبديل مفصل الورك، وثلاث حالات لتبديل مفصل المرفق.

الطبيب لؤي علي خلال عملية استبدال مفصل

أكثر عمليات تبديل المفاصل شيوعاً

عمليات تبديل المفاصل تعدّ من أكبر وأهم العمليات الجراحية العظمية، والعمليات الجراحية بشكل عام. وقد أحدثت نقلة نوعية في عودة المريض للحركة من دون ألم بعد معاناته. عن استطبابات التبديل يخبرنا الدكتور لؤي: "نحن نحتاج هذه العمليات في أغلب الأحيان بعد الإصابات التنكسية، أو شيخوخة المفصل، وقد نحتاجها بعد بعض حالات الكسور خاصة كسر عنق الفخذ". أما بالنسبة لأكثر المفاصل التي تحتاج إجراء عملية تبديل المفصل فهو: "مفصل الركبة، والورك، وبنسبة أقل مفصل الكتف، ثم المرفق، والكاحل، وحتى المفاصل الصغيرة في اليدين".. هكذا رتبها الدكتور لؤي تنازلياً حسب نسبة الحدوث.

أنواع المفاصل الموجودة

يقول د. لؤي: "نميّز نوعين من المفاصل بشكل عام : أولاً المفاصل اللا إسمنتيّة، التي نستخدمها في الأعمار الشّابة، وتكون مطلية بمادة الهيدروكسي أباتيت وهي تعطي استمرارية وعمراً أكبر للمفصل الصناعي والأشيع استعمالها في مفصل الورك".. أمّا عن المفاصل الإسمنتية، فيقول الدكتور لؤي: إنّها تستخدم في الأعمار الأكبر سنّاً.. وفي حالات خاصّة تستخدم في الأعمار الشابّة خاصّة في مفصل الرّكبة.

المفصل بعد التركيب

التّعليمات للمريض بعد عملية تبديل المفصل

يختلف تحضير المريض، وتعليمات ما بعد العمل الجراحي بين أنواع المفاصل المختلفة ويسهب الطبيب لؤي، أنه في المفصل اللا إسمنتي يحتاج المريض فترة استلقاء في السّرير دون تحميل وزن على الطّرف، أما في المفصل الإسمنتي فيكون المشي في اليوم التّالي للجراحة"، ويضيف أنّ لكلّ مفصل تعليمات خاصّة من ناحية الحركات المسموحة، والتّمارين الرّياضية الضرورية، وغير المحبّذة بعد الجراحة.

المخاطر في عمليات تبديل المفاصل

كل عمل جراحي يحمل معه بعض الخطورة المتباينة حسب نوع العملية، وبهذا الصدد يوضح الطبيب أنّ التّحضير الجيّد للمريض قبل العمل الجراحي يقلّل بشكل كبير من هذه المخاطر، والّتي تشمل: الخثار الوريدي العميق DVT - الإنتان - الصمّة الرئوية - النّزف - خلع المفصل" وبرأيه فإن أغلب هذه المضاعفات يمكن تجنبها بالتّحضير الجيّد، والإتقان بالعمل.

الطبيب لؤي علي

نصيحة لمرضى تبديل المفاصل

يتابع د. لؤي: أقول للمرضى الأعزاء لا داعي للقلق والخوف مع تطوّر أنواع المفاصل، والنّصيحة ألا يترك المريض نفسه مع الألم والاستسلام لعدم القدرة على المشي أو الحركة.. بالرغم من أنّ لديه فرصة جيدة للعودة لحياته الطبيعة، والعودة بعمر المفصل إلى سنوات الشباب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق