محمد منصور: نفسُ الإنسانِ من القيَم والإيمانِ - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/25/2022

محمد منصور: نفسُ الإنسانِ من القيَم والإيمانِ

مشاهدة
محمد منصور

محمد منصور *

(مسابقة أهمية القيم الإنسانية في بناء شخصية الشباب العربي)

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في اختبار دائم في كيفية التعامل مع النعم المختلفة مثل: الروح والنفس وأعضاء الجسد والأهل والمال والناس وبقية المخلوقات، وهي أمانة عظيمة؛ لذلك وجب على النفس البشرية تحري الدقة في كيفية التعامل مع النعم المختلفة بواسطة النعم الأخرى، فنجد أن الله سبحانه وتعالى خلقنا ووهبنا أمانة حرية الاختيار، وسخرنا لبعضنا بعضاً، واختبرنا في كيفية معاملة بعض، وأوجب علينا التحلي بالقيم الإنسانية التي فطر الله سبحانه وتعالى الإنسان عليها؛ لأنها المحور الرئيس في الحياة للوصول إلى الغاية المنشودة وهي النجاح في الاختبار والفوز بالدنيا والآخرة.

أهمية القيم الإنسانية للشباب في بناء الشخصية العربية:

إن الشباب هم قوة الحاضر، وبناة المستقبل، وآباء وأمهات اليوم والمستقبل القريب؛ لذا وجب علينا غرس هذه القيم الإنسانية في عقول وقلوب الشباب، أو بمعنى آخر تثبيتها في نفوسهم؛ للوصول إلى الفطرة السليمة التي هي سبب السعادة والتقدم ورفعة الأقوام وإقامة الحضارات.

القيم الإنسانية هي نهوض بالبشرية وتحقيق للقضية العربية:

الحق والعدل يهب الفرد الحافز والثقة الدائمة بنفسه والمجتمع؛ فثمرة جهده سبب في استمرار العطاء وحافز للمتكاسل ليتخلى عن كسله؛ ما ينعكس على الشخصية العربية بالرقي والمجتمع العربي بالنهضة. كما أن القيم تجعل الشباب قادراً على اتخاذ القرارات الصحيحة، فلا ابتكارات دون شجاعة وصبر وأمل، وبدون الصدق والاحترام والتسامح والمحبة يصير الإنسان أشبه بالوحوش البريّة التي تحركها غرائزها، وما كان للعلماء أن يصلوا إلى أهدافهم دون مشاركة الفريق؛ لذا فالقيم الإنسانية هي سبب كل نهضة في كل مجال وبالتالي هي المعول العظيم للتطور والرقي لوطننا العربي.


الهويّة العربية هي اشتراكنا في التوحيد واللغة والتاريخ والثقافة والموقع الجغرافي بثرواته وغيره؛ لذلك صار لنا عدو مشترك. كما أن القيم هي قاعدة أساسية للوصول إلى التكامل بالتعاون والمشاركة والصدق والوفاء وغيره؛ لذلك يعد تعزيز التمسك بالهوية العربية لزاماً على الشباب العربي والأمم العربية للوصول إلى الغايات المنشودة.

* بكالوريوس علوم عسكرية، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق