الاتحاد الأوروبي يضم كرواتيا لمنطقة شينغن ويرفض طلبي بلغاريا ورومانيا - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/09/2022

الاتحاد الأوروبي يضم كرواتيا لمنطقة شينغن ويرفض طلبي بلغاريا ورومانيا

مشاهدة

وافق الاتحاد الأوروبي أمس الخميس، على انضمام كرواتيا إلى منطقة شينغن اعتباراً من يناير/ كانون الثاني المقبل، الأمر الذي من شأنه أن يسمح لنحو 400 مليون شخص التنقل بحرية من دون قيود داخلية عند الحدود الأوروبية.

وفي سياق متصل، رفض الاتحاد انضمام رومانيا وبلغاريا إلى منطقة شينغن بعد أن اعترضت النمسا على انضمامهما، في حين اعترضت هولندا على انضمام بلغاريا.

وعن انضمام كرواتيا إلى شينغن، كتب وزير الداخلية الكرواتي دافور بوزينوفيتش، على تويتر مغرداً "كرواتيا في شينغن.. لم تعد هناك حدود في رحلتنا الأوروبية. لقد استوفينا جميع الشروط، ومررنا بعملية طويلة وشاقة، وتم اتخاذ القرار بالاتفاق الكامل في مجلس الشؤون الداخلية. مع إدماج كرواتيا في شينغن سيفيد الجميع، المواطنين والاقتصاد وكرواتيا والاتحاد الأوروبي".


ومع هذا الضوء الأخضر الصادر بالاجماع عن وزارء الداخلية المجتمعين في بروكسل، أصبحت كروايتا العضو الـ27 في هذه المنطقة الكبيرة.

من ناحية أخرى، أرجعت النمسا رفض انضمام رومانيا وبلغاريا لمنطقة شنغن لأسباب تتعلق بطلبات اللجوء، حيث تخشى الدولة الأوروبية أن يؤدي إزالة الضوابط الحدودية مع هذين البلدين إلى وصول أعداد أكبر من المهاجرين، وهو ما أكده وزير الداخلية النمساوي بقوله: "سجلنا هذا العام أكثر من 100 ألف عملية عبور غير قانونية للحدود في النمسا".

وفي الجانب الهولندي، أوضح وزير الهجرة الهولندي إريك فان دير بورغ أن بلاده لديها مخاوف بشأن "الفساد وحقوق الإنسان" في هذه الدولة البلقانية، مطالباً المفوضية بتقديم تقرير عن المسألتين.

يذكر أن الدولتين انضمتا إلى الاتحاد الأوروبي في العام 2007، إضافة إلى أنهما تسعيان منذ عشر سنوات للدخول في منطقة شينغن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق