علاء علام: الشباب العربي وتعزيز هويتنا العربية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/27/2022

علاء علام: الشباب العربي وتعزيز هويتنا العربية

مشاهدة
علاء علام

علاء علام *

(مسابقة أهمية القيم الإنسانية في بناء شخصية الشباب العربي، وتعزيز هويتهم)


إن القيم الإنسانية هي الأخلاقيات والمبادئ السامية التي نشأ عليها الفرد والتي تضع له القواعد لتعاملاته مع الآخرين، وتمارس دوراً مهماً في مختلف مراحل حياة الإنسان بما في ذلك التعليم والوظيفة، ولا يمكن أن نتخيل مجتمعاً بدون قيم إنسانية تحكم العلاقات بين أفراده.

إن القيم المساهمة في بناء شخصية الشباب العربي تترابط ما بين:

أولاً: قيم فردية: تبدأ منذ الطفولة وتعد من أكثر القيم الجوهرية في بناء شخصية الشباب العربي، وتعتمد أولاً على تقييم الفرد لذاته حتى يرى نفسه بما حوله.

ثانياً: القيم العائلية: حيث تعد العائلة هي الوحدة الأساسية للمجتمع، ويكتسب الفرد هذه القيم عن طريق التقاليد، والثقة، والمحبة، والاحترام المتبادل.

ثالثاً: القيم الأخلاقية: التي تنتقل من جيل إلى جيل وتشكل المسار الصحيح للفرد؛ ليَحظى بالحب والاحترام في المجتمع من أفراد مجتمعه.

رابعاً: القيم الوطنية: وتهدف هذه القيم إلى منح المساواة والعدالة لجميع المواطنين، وتمثّل تقاليد، وتاريخ الأمة، وتراثها، وتجارب شعبها.

خامساً: القيم المهنية: حيث إنّ لكلّ مهنة قيماً خاصة بها، ويكسب الإنسان من خلال مهنته مجموعة من القيم، مثل: الوفاء، والدفاع والإخلاص، والأمانة.

وتشمل هذه القيم الحب، والرحمة، والعدالة، والحقيقة، وتغرس فطرياً في الإنسان، بغض النظر عن دينه، أو ثقافته، أو جنسيته، فتوحّد جميع البشر في العالم، حيث تتجاوز مشاعر الحب والرحمة جميع حواجز الدين، والعرق، والقوميّات.

وتترابط القيم السابقة معاً في بناء شخصية الشاب العربي، وتمارس دورها في تعزيز الهوية العربية، وتزيد القيم الإنسانية من احترام الفرد لذاته، فحينما يرى الفرد تقديراً لدوره واحتراماً لكرامته، فإن هذا يزيد من احترامه لنفسه وإحساسه بالانتماء للمجتمع الذي يعيش فيه.

في الختام، إن المبادئ ليست بذات قيمة في نظري إلا بغير الأشخاص الذين يطبقونها بإخلاص ويؤمنون بها ويحرصون عليها، وهذا ما عمل عليه الشباب العربي من أجل المحافظة على القيم الإنسانية وتعزيز هويتهم العربية.

* بكالوريوس آداب وتربية علم نفس، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق