أمل جديد لمرضى الزهايمر وكثرة النسيان - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


12/17/2022

أمل جديد لمرضى الزهايمر وكثرة النسيان

مشاهدة
منطقة في الدماغ يمكن تحفيزها لمعالجة الزهايمر

برلين: باث أرابيا

قال علماء ألمان إنهم اكتشفوا منطقة في الدماغ يمكن تحفيزها لعلاج مصابي الزهايمر والنسيان أو ضعف الذاكرة.

وذكر باحثون من مستشفى شاريته الجامعي في العاصمة الألمانية برلين أنهم بمحض الصدفة، حددوا منطقة في الدماغ يمكن استهدافها لعلاج الزهايمر بطريقة "التحفيز العميق للدماغ" (TSH)، حيث تستجيب هذه المنطقة على ما يبدو للتحفيز الكهربائي، وذلك لعلاج المصابين بمرض الزهايمر، حسب ما أوردت صحيفة "كورير" النمساوية.

وأشارت DW في تقرير لها إلى أن هذه الطريقة معروفة في علاج اضطرابات الحركة العصبية مثل مرض باركنسون والاضطرابات العصبية والنفسية (مثل اضطرابات الوسواس القهري)، وتدعى الطريقة "التحفيز العميق للدماغ" (TSH). وتقوم على زرع أقطاب كهربائية دقيقة في دماغ المصابين، تبعث باستمرار نبضات كهربائية ضعيفة وقصيرة إلى مناطق الدماغ المعنية. وسجلت الطرقة نجاحاً جيداً عند مرضى باركنسون.

تتصل الأقطاب الكهربائية المزروعة في الدماغ بجهاز تنظيم في الصدر عن طريق أسلاك تمر تحت الجلد. يمكن استخدامه لضبط التيار والتردد.

وأفادت آنا صوفيا من مستشفى شاريته أن نقطة البداية في الدراسة التي نشرت في مجلة "Nature Communications" "عند علاج مريض مصاب بالسمنة، أدى التحفيز العميق للدماغ إلى استرجاع ذكريات الماضي، أي ذكريات مفاجئة من الطفولة والمراهقة. لذلك كان من المعقول أن نفترض أن منطقة الدماغ المحفزة، والتي تقع في منطقة ما يسمى فورنيكس (قبو الدماغ)، يمكن أن تكون مناسبة أيضاً لعلاج مرض الزهايمر".

فورنيكس هو نسيج من الألياف العصبية يقع في الجهاز الحوفي (النطاقي) في نصفي الدماغ. يمارس نسيج ليف الخلايا العصبية هذا دوراً في تحويل الذاكرة قصيرة المدى إلى ذاكرة طويلة المدى، ومن ثَمّ حدوث عمليات التعلم.

يذكر أن عدد المصابين بالخرف في العالم عام 2019 بلغ نحو 55 مليون شخص.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق