صدور "ترسانة الإسكندرية في القرن الـ19" عن الهيئة المصرية للكتاب - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/24/2023

صدور "ترسانة الإسكندرية في القرن الـ19" عن الهيئة المصرية للكتاب

مشاهدة
غلاف ترسانة الإسكندرية

القاهرة: باث أرابيا

صدر أخيراً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، التابعة لوزارة الثقافة، ضمن سلسلة تاريخ المصريين، كتاب "ترسانة الإسكندرية وسجلاتها" في القرن التاسع عشر في ضوء الوثائق والسجلات، للدكتورة كريمة عمر سليم.

يقدم الكتاب دراسة عن ترسانة الإسكندرية في القرن التاسع عشر من خلال وثائقها وسجلاتها المحفوظة بدار الوثائق القومية؛ تتناول تاريخاً موثقاً للترسانة البحرية، أحد المشروعات المهمة التي تحققت في عهد محمد علي.

يمهد الكتاب بشكل موجز عن ترسانات صناعة السفن، قبل إنشاء محمد علي باشا ترسانة الإسكندرية الجديدة، ويتتبع تاريخ الترسانة منذ نشأتها في عهد محمد علي باشا، ثم تطور أحوالها في عصور خلفائه طوال القرن التاسع عشر، معتمداً في ذلك على ما ورد في السجلات والوثائق مقدماً صورة صادقة عن وضع الترسانة وما صادف العمل فيها من مشكلات، وما أسهمت به من مشروعات محمد علي باشا الحربية والتوسعية، كل ذلك دون إغفال السياق التاريخي الذي نشأت فيه الترسانة وتطورت.

كما يتطرق الكتاب للترسانات البحرية خلال القرن التاسع عشر، والدور الذي قامت به خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، ومدى اهتمام محمد علي باشا بإنشاء السفن الحربية الكبيرة التي تمكنه من تحقيق طموحاته التوسعية، وما آل إليه الحال بسبب التدخل الخارجي، وفزع الدول الأوروبية من وجود أسطول بحري قوي في منطقة الشرق الأوسط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق