20 فيلماً في أيام الفيلم الأوروبي بالجزائر - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/18/2023

20 فيلماً في أيام الفيلم الأوروبي بالجزائر

مشاهدة
بوستر أيام الفيلم الأوروبي

الجزائر: باث أرابيا

تنطلق مساء غد الخميس 19 يناير الجاري فعاليات الدورة السابعة لأيام الفيلم الأوروبي بالجزائر والتي تشهد عرض 20 فيلماً خيالياً ووثائقياً تعالج في معظمها موضوع ظاهرة الهجرة في كل من الجزائر العاصمة ووهران وبجاية، ويستمر المهرجان حتى السادس والعشرين من يناير الجاري.

وبحسب بيان منظمي المهرجان (الاتحاد الأوروبي بالجزائر بمشاركة وزارة الثقافة والفنون والمركز الوطني للسينماتوغرافيا) يعرف الحدث المخصص للفن السابع الأوروبي، تحت شعار "هجرة وتنقل الأشخاص عبر العالم"، عرض أفلام حول الموضوع العالمي، من بلدان أوروبية بخاصة من إيطاليا وبولندا والسويد وبلجيكا وفرنسا.

وبمناسبة افتتاح هذه الأيام، ستحتضن سينماتيك الجزائر التي تستقبل جميع الأفلام المشاركة، عرض الفيلم الإيطالي القصير "والله اقسم لك"، لمارسيلو مارليتو والفيلم الخيالي الطويل "ماطاراس"، للمخرج الجزائري رشيد بن حاج.

وأكد سفير ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر، توماس إيكرت، في مؤتمر صحفي بالجزائر العاصمة أمس أن هذه الأيام ستسمح للجمهور الجزائري باكتشاف السينما الأوروبية عبر 20 فيلماً تتضمن "أفكاراً حول التجارب الشخصية لمهاجرين عبر العالم".

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أنه من بين الأفلام الخيالية المبرمجة، هناك "أوروبا" (إيطاليا) و "المهاجرون" (السويد) و"الرجل الذي باع جلده" (ألمانيا) علاوة على ثلاثة أفلام وثائقية. وأفلام قصيرة تعالج التغيرات المناخية الكبيرة وتتناول إشكالية اللاجئين المناخيين ونزوح السكان بسبب هذه التغيرات.

وتشهد الأيام تنظيم ورش عمل ومحاضرات، يقدمها السينمائي البلجيكي، جيل نيسنا، والمخرج الجزائري، رشيد بن حاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق