ترميم نسخة كاملة من مزامير داوود تعرض في المتحف القبطي - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/21/2023

ترميم نسخة كاملة من مزامير داوود تعرض في المتحف القبطي

مشاهدة

 

نسخة مزامير داوود المعروضة في المتحف القبطي - SkyNews


يعرض المتحف القبطي في مارس القادم النسخة الكاملة من مخطوط مزامير النبي داوود بعد الانتهاء من ترميمه. وتعد هذه النسخة أقدم نسخة كاملة من الكتاب، عثر عليها في فترة الثمانينيات بمقبرة في محافظة بني سويف. 


ويعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي، وكانت موضوعة تحت مومياء لطفلة لم تكن في حالة جيدة، وفقا لتصريح وزارة السياحة والآثار المصرية لقناة “سكاي نيوز”.

وسيتيح المتحف شاشة تفاعلية لتعريف الجمهور بتفاصيل النسخة بشكل واضح.


وقالت مدير عام إدارة الترميم بالمتحف القبطي شيرين ليون، إن رحلة العمل كانت صعبة على مدار عامين من الجهد لإعادة المخطوط إلى حالته الأولى قبل إصابته بالتلف على مدار قرون عدة، بالنظر إلى أهميته إذ يعد أحد أعظم الاكتشافات الأثرية في القرن الماضي. 


المخطوط أثناء عمليات الترميم - SkyNews


ولم تكن ملازم المخطوط مرتبة، فيما تألفت من 151 مزمورا في 244 صفحة مصنوعة من رق الغزال غالي الثمن، وقد تبين خلال الفحص إصابتها بالجفاف الشديد، الأمر الذي يعرضها للكسر، إلى جانب انكماش الأوراق والتصاق عدد كبير ببعضها، وتآكل أجزاء أخرى منها. 


وقام الفريق بمعالجة الالتصاقات التي نتجت عن تسرب أنزيمات إلى المخطوط من رأس الطفلة الموجودة في المقبرة، كما استكمل أجزاء من الصفحات التالفة بنوع من الأوراق اليابانية المتعارف عليها في عالم الترميم، إضافة إلى إعادة ترتيب الصفحات بعد الاستعانة بخبراء في اللغة القبطية القديمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق