على خطى زيدان وكوسا وحاتم علي.. خيري بشارة روائياً - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/17/2023

على خطى زيدان وكوسا وحاتم علي.. خيري بشارة روائياً

مشاهدة

 


دبي: باث أرابيا

يقدم معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يبدأ بعد أيام، باكورة الأعمال الروائية للمخرج المعروف خيري بشارة "الكبرياء الصيني". 


وقال بشارة لجمهوره ومحبيه إن تجربة الكتابة الروائية تستند إلى أحداث حقيقية وشخوصها مستوحاة من الواقع، وأحداث في الصين ومصر.


وذكر المخرج الذي يحتفل قريباً بعيد ميلاده الـ75 أن هذه التجربة تمثل تحدياً جديداً له، لإنتاج نوع آخر من الفن، موضحاً أن كتابة العمل استغرقت منه أربع سنوات. 


وليس بشارة إلا نموذجاً ضمن العديد من الفنانين الذي أبدعوا في مجالات مختلفة، فكتابة السيرة الذاتية فعل ذهب إليه الكثير، لكن الكتابة في مجالات إبداعية محددة أمر ليس منتشراً. 


ونستحضر على سبيل المثال، المخرج الراحل حاتم علي الذي بدأ مشواره الإبداعي بكتابة مجموعتين قصصيتين، هما "ما حدث وما لم يحدث"، و"موت مدرس التاريخ العجوز"، إضافة إلى عمله المسرحي "حصار" الذي كتبه مع الممثل زيناتي قدسية، ومثله الفنان بسام كوسا الذي أصدر قبل عام عمله الروائي الأول "أكثر بكثير"، كذلك الفنان أيمن زيدان الذي كتب ثلاثة أعمال قصصية هي "تفاصيل"، و"أوجاع"، و"ليلة رمادية". 


وكان كذلك الفنان التشكيلي والنحات السوري العالمي مروان قصاب باشي، وكتبه "أيام الرماد والرمان"، و"رحلة الحياة والفن"، إلى جوار الكتاب المشترك الذي أصدره مع الروائي الراحل عبدالرحمن منيف "في أدب الصداقة"، الذي جمع مراسلات الطرفين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق