محمد حامد: الأمان المفقود.. تعليم جيد ومال وحرية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/17/2023

محمد حامد: الأمان المفقود.. تعليم جيد ومال وحرية

مشاهدة

 

محمد حامد


محمد حامد *

(مسابقة متطلبات الأمن والأمان التي يحتاجها الشباب العربي)

إن الشباب هم أمل الغد وحجر الأساس لنهضة أي دولة من دول العالم، وأن الاعتناء بهم هو أمر في غاية الأهمية بالنسبة للدول كافة، ولكن يظل السؤال الحائر هو كيف يشعر الشباب بالأمن والأمان وبالأخص في الدول العربية؟

فالإجابة عن هذا التساؤل تختلف من دولة إلى أخرى، ولكن يمكن أن نتحدث عن الأشياء المشتركة في الكثير من دول الوطن العربي، بقدر من الإيجاز.

متطلبات الأمن والأمان التي يكون الشباب في أمس الحاجة إليها هي التعليم الجيد في المقام الأول، فلا أمل في شباب لم ينل حقه في التعليم، ولا يجب أن ننتظر منه شيئاً إن لم يحصل على تعليم حقيقي، وليست شهادة وهمية بلا أية قيمة، لا بد أن يكون الشاب يمتلك قدراً كبيراً من الثقافة والفكر حتى يكون قادراً على مواجهة مشاكل الغد ومن ثم الشعور بالأمان.

ويأتي بعد ذلك المال، فسواء شئنا أم أبينا، فالشاب الفقير لن يشعر بالانتماء تجاه الوطن، ولن يشعر بالأمن والأمان داخله، وسيفعل أي شيء من أجل الحصول على المال، وسيكون ناقماً على المجتمع الذي يعيش فيه، فالمال عامل مهم لا يستطيع أحد إنكاره.

وتأتي بعد ذلك الحرية، فبدون الحرية والكرامة لا قيمة للوطن ولا وجود لشيء من الأمن والأمان داخله، فلا يجب أن يكون الشباب مهدداً من أجل رأي قد عبر به عن ما بداخله، أو أي انتقاد لأي شخص مهما بلغ منصبه، فليس هناك أحد فوق النقد، ولا يعني ذلك أن تكون الحرية مطلقة لتؤدي إلى الفوضى، وإنما يكون هناك بعض القيود، والرأي أمام الرأي الآخر.

تعليم جيد، مال، حرية، يعد كل عنصر من هذه العناصر ضلعاً لصنع مثلث ذهبي سيؤدي في نهاية المطاف إلى تنفيذ متطلبات الشباب العربي، والشباب بشكل عام في أي بقعة من بقاع الأرض، ويمكن بسهولة لأي دولة تنفيذها، فإن لم تفعل ذلك فلا أمل في شباب الغد، وسيصبحون مجرد أعباء زائدة عليها دون أي نفع.

* بكالوريوس شريعة وقانون، يهوى الشعر ومحب للفلسفة، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق