ليلة موسيقية مع بديع الألحان في ذكرى عمار الشريعي بالإسكندرية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/19/2023

ليلة موسيقية مع بديع الألحان في ذكرى عمار الشريعي بالإسكندرية

مشاهدة
المشاركون في احتفالية عمار الشريعي

الإسكندرية: باث أرابيا

شهدت مكتبة الإسكندرية أمس ندوة وحفلاً موسيقياً للفنان علي الحجار بمناسبة ذكرى رحيل الموسيقار عمار الشريعي.

تحدث في الندوة كل من الإعلامية ميرفت القفاص أرملة الموسيقار الراحل عمار الشريعي، والفنان علي الحجار، والمنتج الفني عمرو الصيفي ، وأدارها الموسيقار د. راجح داوود.

وأشار مدير المكتبة الدكتور أحمد زايد إلى أن الفن له دور في بناء الحضارة، وأن الفنانين الذين يبذلون جهداً كبيراً للتعبير عن مشكلات مجتمعاتهم، نجد أن أعمالهم باقية إلى الآن على الرغم من رحيلهم ، مؤكداً أن في تاريخ الحداثة نجد نظماً سياسية واقتصادية مختلفة ولكن ظل الفن مستقلا" وأكثر الجوانب إشراقاً.

وأضاف أن عمار الشريعي أسهم كثيراً في الدراما والسينما المصرية، مشيراً إلى أن مسيرته شبيهة كثيراً بمسيرة طه حسين، فالأول قدم مسيرة متميزة في مجال الفن والثاني قدم مسيرة متميزة جداً في مجال الأدب.

وقال المشرف على مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، الدكتور راجح داوود أن شركة ياماها المسؤولة عن الآلات الموسيقية جاءت إلى مصر خصيصاً لعمار الشريعي في منتصف الثمانينيات لتحويل البيانو الذي تنتجه الشركة كي يعزف نغمات شرقية، الأمر الذي أصبح ثورة في عالم الموسيقى، ويرجع هذا الفضل لعمار الشريعي.

وأضاف داوود أنه تم أيضاً التعاون بين شركة أمريكية وعمار الشريعي لإنتاج برنامج موسيقي على الكمبيوتر لتحويل النغمات الموسيقية إلى طريقة برايل للمكفوفين.

وأوضح أن عمار الشريعي كان له برنامج إذاعي اسمه "غواص في بحر النغم" لشرح الأعمال الموسيقية في مجال الموسيقى العربية، ويرجع أسباب نجاحها أو فشلها بنقد متعمق جداًً وبأسلوب بسيط.

وقال الفنان علي الحجار إن الموسيقار عمار الشريعي كان عبدالوهاب عصره، فله مخزون كبير لا ينتهي من الموسيقى، سواء أكانت موسيقى شرقية صامتة او تترات مغناة. وأضاف أن عمار الشريعي وضع طريقة وشكلاً معيناً للموسيقى العربية، وكان أيضاً مهندس صوت، فكان يجلس بجوار مهندس الصوت ويملي عليه طلباته وطريقة إخراج صوت الآلات الموسيقية، مشيراً إلى أنه كان صاحب ذكاء حاد.

وقال المنتج عمرو الصيفي إن عمار الشريعي كان يتمتع بذاكرة سمعية حادة مؤكداً بأن عمار الشريعي درس الأدب الإنجليزي مما أسهم في بناء وعيه الموسيقي.

وأكدت أرملة الراحل عمار الشريعي ميرفت القفاص أنها التقت به في فترة الثمانينيات بعد أن كان محققاً لذاته، مضيفة بأنه كان دائماً يمنحها شعوراً بأنه يراها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق