المصرية نعمت شفيق رئيساً لجامعة كولومبيا الأمريكية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/21/2023

المصرية نعمت شفيق رئيساً لجامعة كولومبيا الأمريكية

مشاهدة
نعمت شفيق

كولومبيا: باث أرابيا

اختارت جامعة كولومبيا الأمريكية الدكتورة نعمت شفيق المصرية رئيسة لها، لتصبح أول امرأة تقود المؤسسة التعليمية الأمريكية الشهيرة.

وقالت المؤسسة في بيان لها إن شفيق، المعروفة بلقبها مينوش، ستصبح الرئيس العشرين لجامعة كولومبيا في الأول من يوليو المقبل.

وأطلق مجلس أمناء جامعة كولومبيا على شفيق "المرشح المثالي" في رسالة إلى مجتمع كولومبيا، واصفاً إياها بأنها "زعيمة عالمية بارعة وقادرة، وبناءة مجتمعية، وخبيرة اقتصادية بارزة.

شفيق، 60 عاماً، تشغل منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد (LSE) منذ العام 2017، لتصبح أيضاً أول امرأة تقود المؤسسة التعليمية الشهيرة في المملكة المتحدة. وهي لديها خبرة واسعة في المؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم. بدأت حياتها المهنية في البنك الدولي، وأصبحت أصغر نائبة لرئيس البنك في سن السادسة والثلاثين.

وشفيق شغلت منصب نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي (IMF) من 2011 إلى 2014. كما تم تعيينها نائبة محافظ بنك إنجلترا من 2014 إلى 2017، حيث كانت عضواً في جميع لجان السياسة النقدية والمالية والاحترازية. مسؤولة عن ميزانية عمومية تزيد عن 500 مليار جنيه إسترليني.. وعملت في العديد من المجالس وترأستها، وتعمل حالياً كأحد أمناء المتحف البريطاني، والمجلس الإشرافي لشركة Siemens، ومجلس معهد الدراسات المالية، ولجنة التكريم الاقتصادية.

في العام 2015، تم تعيين شفيق سيدة قائدة للإمبراطورية البريطانية في قائمة تكريم عيد ميلاد الملكة. في يوليو 2020، تم تعيينها على مقاعد البدلاء في مجلس اللوردات.

في الرسالة، كتب أمناء جامعة كولومبيا أيضاً أن ما يميز شفيق بعيداً عن إنجازاتها هو "ثقتها التي لا تتزعزع في الدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات التعليم العالي ويجب عليها أن تلعبه في حل المشكلات الأكثر تعقيداً في العالم".

يذكر أن عائلة شفيق سافرت إلى الولايات المتحدة من مصر في الستينيات عندما كانت في الرابعة من عمرها. التحقت بمدارس في فلوريدا وجورجيا ونورث كارولينا قبل أن تحصل على شهادتها الجامعية في الاقتصاد والسياسة في جامعة ماساتشوستس-أمهيرست. ثم حصلت بعد ذلك على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أكسفورد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق