هل تثير أزمة مع الأزهر؟ .. عودة المسلسلات الدينية بمسلسل معاوية - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/15/2023

هل تثير أزمة مع الأزهر؟ .. عودة المسلسلات الدينية بمسلسل معاوية

مشاهدة
طارق العريان وخالد صلاح

القاهرة: بهاء حجازي

غابت المسلسلات الدينية عن الخريطة الرمضانية منذ سنوات، لسبب غير معلوم، فبعدما كان التلفزيون يعرض أكثر من مسلسل في رمضان، وشاهدنا روائع مثل مسلسل محمد رسول الله بأجزائه المختلفة، أصبحت الأعمال الدينية عملة نادرة، لكن هذا العام تعود الدراما الدينية بقوة على مائدة المشاهد العربي، ومنها مسلسل "معاوية بن أبي سفيان"، الذي يحكي قصة الصحابي معاوية بن أبي سفيان.

المسلسل من تأليف الكاتب الصحافي خالد صلاح رئيس التحرير السابق لصحيفة اليوم السابع في أول تجربة فنية له، ومن إخراج طارق العريان في أول تجربة إخراجية له في الدراما التلفزيونية بعد سنوات من العمل في السينما بداية من فيلم الإمبراطور سنة 1990 مع أحمد زكي، ونهاية بفيلم ولاد رزق 2 مع أحمد عز.

أبطال المسلسل .. هذا الممثل يؤدي دور سيدنا علي

يجسد الفنان إياد نصار دور سيدنا علي بن أبي طالب، وهو الدور الذي سبق أن قدمه الفنان غانم الزرلي في مسلسل عمر الذي عُرض سنة 2012، ووقع اختيار فريق العمل على الفنان الفلسطيني علي سليمان، في دور معاوية بن أبي سفيان.

علي سليمان

ولد علي سليمان في مدينة الناصرة، وهو ابن لعائلة هُجِّرَت من قريتها صفورية في النكبة 1948، ودرس فن التمثيل وتخرج في معهد ليڤنشطين العام 2000، ليبدأ مسيرته الفنية، في العام 2005 في فيلم الجنة الآن، إخراج هاني أبو أسعد، وهو الفيلم العربي الوحيد في تاريخ السينما العربية الذي ترشح لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي في العام 2005. وحصل على جائزة جولدن جلوب.

ثم وصل للعالمية وشارك في فيلم "المملكة" للمخرج بيتر بيرچ، وفيلم "جسد الأكاذيب "ورنير بروز" مع المخرج ريدلي سكوت، وشارك في العام 2022 في فيلم The Swimmers، الذي حقق نجاحاً كبيراً جماهيرياً ونقدياً عند عرضه.

منع علي من دخول مصر

وفي العام 2018، اختار مهرجان الجونة الفنان علي سليمان ليشارك بوصفه عضو لجنة تحكيم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، لكن علي رُحِّل من مطار الغردقة فور وصوله ومنعه من دخول مصر، وقال وقتها أمير رمسيس المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي: "إدارة المهرجان شعرت بحزن وإحباط شديد، بسبب التعنت في التعامل مع علي سليمان، الذي يحبه ويقدره الجميع، ويعرفون قيمته لا في العالم العربي فقط، ولكن في العالم ككل".

وعلم موقع "باث أرابيا" أن علي سليمان استبعد من مسلسل معاوية بن أبي سفيان بسبب اللغة العربية، حيث يعاني علي سليمان من النطق غير الصحيح للغة العربية، وحاول فريق العمل مع علي سليمان لكي يستفيدوا من موهبته وشهرته، لكن في النهاية قرر فريق المسلسل استبدال علي سليمان بالفنان السوري لجين إسماعيل.

ووقع اختيار طارق العريان على لجين إسماعيل، لكونه كان يجسد إحدى الشخصيات التاريخية الأخرى في العمل، ليكون بمثابة طوق نجاة لفريق العمل لمعرفته بقصص وكواليس العمل، ولن يحتاجوا لممثل يبدأ من البداية معهم، وهو أمر شبيه بما حدث مع الفنان تيم الحسن عندما استبعدوه من مسلسل "عمر"، واستعانوا بالفنان سامر سليمان الذي كان يؤدي شخصية أخرى في المسلسل.
لجين إسماعيل

 ولجين ممثل سوري من مواليد 1987 خريج المعهد العالي للفنون المسرحية 2015، الأول على دفعته خلال سنوات دراسته الأربع، ومثَّل دور محيي الدين ابن عربي في مسلسل مقامات العشق، وفيلم حرائق البنفسج من إخراج محمد عبدالعزيز، وغيرها من الأعمال.

وعن بقية أدوار المسلسل، تمثِّل الفنانة المصرية الشابة أسماء جلال دور زوجة معاوية بن أبي سفيان المقربة، وتجسد سهير بن عمارة دور هند بنت عتبة والدة معاوية بن أبي سفيان وهو الدور الذي مثلته الفنانة منى واصف في فيلم الرسالة، وتمثل الفنانات عائشة بن أحمد وجميلة الشيحة دوري زوجتي معاوية، ويجسد الممثل السوري وائل شرف شخصية الصحابي عمرو بن العاص ضمن أحداث مسلسل معاوية، ويجسد الفنان السوري يزن خليل شخصية عتبة بن أبي سفيان.

كما يشارك في المسلسل ممثلون من الوطن العربي، حيث يشارك من مصر سوسن بدر ومحمد رياض، ومن سوريا أيمن زيدان وسامر المصري وميسون أبو سعد، ولكن العدد الأكبر من نجوم المسلسل من تونس؛ لكون المسلسل يصور بالأساس في تونس، وتحديداً في مدينة الحمامات بتونس، وسيُعرض المسلسل على قناة أم بي سي، ومنصة شاهد في رمضان 2023، ويجري تصويره بالكامل في تونس.

وعلمت "باث أرابيا" أن مسلسل معاوية يعد أضخم إنتاج عربي، حيث بلغت ميزانيته ما يزيد عن 80 مليون دولار أمريكي، وهي أضخم ميزانية لعمل تاريخي حتى الآن في الدراما العربية، وشارك في كتابته وتدقيقه مع الكاتب الصحفي خالد صالح، عدد من الكتاب السوريين.

ولم يعلق الأزهر الشريف حتى الآن على فكرة تقديم إياد نصار لشخصية سيدنا علي في المسلسل؛ لكون الأزهر يحرم تجسيد الأنبياء والخلفاء الراشدين، ولهذا رفض عرض مسلسل عمر في مصر، ورفض أيضاً المسلسل الإيراني يوسف الصديق.

هل تنجح المسلسلات الدينية؟

يقول الناقد ضياء مصطفى في تصريح خاص لــ "باث أرابيا"، إن المسلسلات الدينية سلاح ذو حدين، من ناحية لها جمهور كبير جداً، ومن ناحية أخرى فهي أشبه بالإمساك بالألغام فأي خطأ في المسلسل يعرض فريق العمل لسهام النقد والتشكيك، أنت هنا لا بد أن تلتزم بالسياق الدرامي، لأنك تناقش أشياء تمس المعتقدات.

وعن فكرة تقديم مسلسل عن حياة معاوية بن أبي سفيان قال مصطفى: "الشخصية غنية درامياً، والفترة نفسها بها الكثير من الأحداث التي تضمن لك شاشة ثرية وغنية، إضافة إلى أماكن التصوير الساحرة، والمخرج طارق العريان مخرج يجيد الإبهار، ويستطيع تكوين صورة براقة وخاطفة للعيون، وأتوقع أن يحقق مسلسل "معاوية"، جدلاً واسعاً ويكون رهاناً رابحاً في دراما رمضان.

انتعاشة فنية لطارق العريان

وتعاقد المخرج طارق العريان على فيلم البلدوزر للفنان أحمد العوضي حيث يجسد العوضي دور ملاكم في رياضة الـ MMA، ويبدأ العريان تصويره فور انتهائه من مسلسل معاوية، وترددت بقوة أنباء عن مفاوضة طارق العريان للفنان العالمي روبرت دي نيرو ليقوم بدور مدرب العوضي في الفيلم، لكن لم يحسم دي نيرو أمره بالموافقة من عدمها.

وبعد فيلم البلدوزر يدخل طارق العريان فيلم ولاد رزق 3 مع عدد من النجوم ومنهم أحمد عز وأحمد الفيشاوي وعمرو يوسف وأحمد داود وكريم قاسم، من تأليف صلاح الجهيني، وهو الفيلم المتوقع له تحقيق نجاح كبير، خاصة بعد نجاح الجزء الثاني من الفيلم.

هناك تعليق واحد: