محمد شيماوي: السلام في السودان ممكن - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/20/2023

محمد شيماوي: السلام في السودان ممكن

مشاهدة
محمد شيماوي 

محمد شيماوي *

(مسابقة متطلبات الأمن والأمان التي يحتاجها الشباب العربي)


إنّ أهمّ ما يحتاجهُ الشّبابُ السّوداني هو الأمن والسّلام؛ ذلك أنّ التوترات الأمنيّة والحروب التي عانت منها مناطق كثيرة في السودان كدارفور، قد ألقت بظلالها على مستوى جودة حياة الناس في تلك المناطق. إنّ الإحساس بالأمان ضروريٌ للغاية لفعل أي شيء، إنه ضروري لأن الحياة بدونه لا تسير، فالطموحات العالية عند الشباب لا يمكن أن تتحقق بدون الأمان؛ فالرجل الخائف غير قادر حتى على التفكير!

إن من متطلبات الشّباب العربي عموماً، والسوداني خصوصاً، الأمن المجتمعي والبيئي والسياسي، الأمن المجتمعي يعني وقف الاقتتال ذي الدوافع القبليّة ويعني كذلك ترسيخ ثقافة التعايش والتسامُح بين أفراد المجتمع.

أما الأمن البيئي فهو مهم للغاية، ذلك أن التغير المناخي يحدث بالفعل، وأهل السودان عانوا بسببه كثيراً، ولا يقل عنه أهميةً، الأمن السياسي، فالبلد المستقر سياسياً يتمتع شبابه بالقدرة على الابداع والمساهمة في تنمية المجتمع.

يقول محمود درويش:

              وأنت تعود إلى البيت، بيتك، فكّر بغيرك، لا تنسَ شعب الخيام

إن في السودان أكثر من ثلاثة ملايين سوداني نازح داخلياً، والنازحون، أو شعب الخيام هؤلاء، يجب أن يجري الإصغاء إليهم، وتوفير الأمن لهم؛ ذلك أن فيهم شباباً طموحاً وقادراً على إحداث التغيير المنشود، وقد يكون فيهم أحد رجالات الدولة المستقبليين أو قد يكون فيهم عالم نبيل أو طبيب يجيد الطبابة.

ويقع على عاتقنا نحن جعلُ السلام في السودان ممكناً، يقع على عاتقنا مساعدة شعب الخيام والشباب الطموح غير القادر على الدراسة أو العمل بسبب الحرب. كما يقع على عاتقنا أن نجعل سوداننا واحةً للاستقرار في المنطقة، بلداً يوفّر الأمن لمواطنيه والمقيمين واللاجئين فيه على حد سواء.

* طالب جامعي تخصص إدارة أعمال، السودان


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق