إيمان يحيى علي: غرس القيم الإنسانية في نخل المستقبل يبني جيلاً أخلاقياً - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/03/2023

إيمان يحيى علي: غرس القيم الإنسانية في نخل المستقبل يبني جيلاً أخلاقياً

مشاهدة
إيمان محمد علي

إيمان يحيى علي *

(مسابقة أهمية القيم الإنسانية في بناء شخصية الشباب العربي)

للقيم الإنسانية دور كبير في مسار الحياة عامة وحياتنا اليومية بشكل خاص، ليس فقط في بناء شخصية الأطفال والشباب، فالقيم هي الأسس والأثاث الذي يبني عليه شخصية الفرد، هي أيضاً تساعد في تعزيز الهوية بداخل الشاب وترسي الأخلاقيات التي سيسير عليها الشاب خلال رحلة الحياة.

إن القيم هي الأسس التي تربط بين ضميرك وبين الأشخاص في مجتمعك والعالم من حولك، في هذا العالم يوجد الكثير من الأشياء التي تفرقنا، وهذا الاختلاف شيء طبيعي، فهناك أشياء كثيرة نختلف بها كاللون والدين وحتى الاتجاه السياسي، لكننا نبقى إنساناً واحداً وتجمعنا القيم الإنسانية التي تربطنا ببعضنا بعضاً، كالتسامح والرحمة لأخيك الإنسان بغض النظر عن الاختلافات من بيننا.

هناك الكثير من القيم بين الشعوب، لكن هناك أيضاً القيم الفطرية التي يتفق عليها جميع العالم، كالسلام؛ من منا لا يريد السلام، نحن جميعاً نؤيد إعلاء قيمة السلام ونشره بين الناس، وهناك قيم ترتبط بنا كعرب فهي أساس العروبة الأصيلة، كالشهامة واحترام الكبير ومساعدة الضعيف.

أعتقد أن هذه القيم تعبر عن قيمة إنسانية عظيمة، فعندما نزرع هذه القيم في نخل المستقبل، أطفالنا الصغار، وينمو هذا النخل على هذه الشيم العربية الأصيلة، سوف نجد شباباً عربياً يعتز بعروبته ويساعد على نشر خصالنا العربية في جميع أنحاء العالم.

بذلك نربي جيلاً يعتمد عليه، قادراً على تسخير جميع الموارد لبناء مستقبل نفخر به بين الأمم، يسخر قدراته للبناء لا الهدم ونشر قيم السلام والتسامح، فخور بهويته العربية، ويجب أن نؤكد أننا إنسان واحد، هذه هي أهم قيمة في العالم.

* كاتبة، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق