السودان يحتفل بحصاد الصمغ العربي - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/24/2023

السودان يحتفل بحصاد الصمغ العربي

مشاهدة
احتفالية حصاد الصمغ العربي بكردفان

الأبيض، السودان: باث أرابيا

دشن السودان أمس فعاليات احتفالاته بحصاد محصول الصمغ العربي من مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، حيث يعد الصمغ العربي ركيزة مهمة تدعم الاقتصاد القومي السوداني وتدر العملة الصعبة له، ويأتي في مقدمة السلع الغابية بوصفه سلعة نقدية مهمة تعتمد عليها الدول الصناعية الكبرى في صناعاتها؛ لأهميتها كمكون رئيس يدخل في كثير من المنتجات الغذائية والدوائية وغيرها، ويعد السودان الدولة الأولى على مستوى العالم إنتاجاً وتصديراً وجودة للصمغ.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن منسق مشروع سلسلة قيمة الصمغ العربي بشمال كردفان محمد إدريس إبراهيم أن الاحتفال بمنطقة (أبو أم سعدين) بمحلية شيكان شاركت فيه وفود مركزية وشركات والمناحين للمشروع، مما يدل على الاهتمام بهذا المورد المهم وأن الاحتفال في مناطق الإنتاج يهدف للوقوف على المشكلات وما قدمه المشروع للمنتجين، لافتاً إلى أن المشروع يقدم للمجتمعات خدمات المشروعات الخاصة بالمياه والمخازن وبرامج رفع القدرات للمنتجين، واصفاً منتج الصمغ العربي بالسلعة الاستراتيجية التي تجد الاهتمام من الولاية والدولة.

وأوضح المنسق الولائي أن المشروع بدأت مرحلته الأولى بمحلية شيكان بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية بـ(1.4) مليون يورو أعقبتها المرحلة الثانية بعد نجاح الأولى بتمويل من الاتحاد الأوروبي بعشرة ملايين يورو.

وأشار مدير الهيئة القومية للغابات شمال كردفان محمدين الأمين إلى أن السنوات الثلاث الماضية استطاعت خلالها الولاية استزراع ستة ملايين شجرة وتوفير 60 طناً من البذور وبلغ عدد جمعيات منتجي الصمغ 400 جمعية بينما يمتلك المجتمع المحلي مساحة 90% من مناطق الإنتاج.

وأوضح مدير الهيئة القومية للغابات الدكتور أنور عبدالحميد الحاج أن إنتاجية الصمغ العربي خلال العام الماضي 60 ألف طن من الأصماغ ويتوقع أن يصل إنتاج هذا العام 80 ألف طن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق