هل يستغل محمد سعد فرصته الأخيرة في "الحاج إكسلانس"؟ - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/18/2023

هل يستغل محمد سعد فرصته الأخيرة في "الحاج إكسلانس"؟

مشاهدة
الممثل محمد سعد
القاهرة: بهاء حجازي

مرة آخرى يعود الفنان محمد سعد للدراما التلفزيونية، بعد 8 سنوات من الغياب عندما قدم آخر أعماله التلفزيونية "فيفا أطاطا"، مع إيمي سمير غانم والمخرج سامح عبدالعزيز، ويطل علينا هذا المرة من خلال الحاج إكسلانس، والذي أقسم أنه سيقدم كوميديا مختلفة عن كل التي قدمها.

مسلسل الحاج إكسلانس من إنتاج ممدوح شاهين، من بطولة محمد سعد وشيرين، وصابرين وعلا غانم، وويزو، إبرام سمير، وحسن عبدالفتاح، وجيهان خليل وأحمد فتحي وصلاح عبدالله، ومن إخراج محمود كامل، ومن تأليف ورشة بلاك هورس، وجاري ترشيح بقية أبطال المسلسل، وعن تخوف جمهور محمد سعد من ميزانيات المنتج ممدوح شاهين المحدودة والتي ربما لا تساعد العمل في الخروج في أحسن صورة، نفى سعد ذلك وأكد أن المسلسل رُصد له ميزانية كبيرة، وسيكون مسلسلاً كوميدياً كما قال الكتاب.

وعلمت "باث أرابيا" أن الفنانة ويزو تظهر في مسلسل الحاج إكسلانس في شخصية ابنة محمد سعد وتجمعها به العديد من المواقف الكوميدية، خاصة أن الثنائي عملا معاً في فيلمهما الأخير" محمد حسين"، وتجمعهما كيمياء خاصة.

ويلعب محمد سعد في المسلسل دور تاجر قطع غيار سيارات يعمل في وكالة البلح، ويدور العمل في إطار كوميدي اجتماعي، كعادة مسلسلات محمد سعد، حيث يقع سعد في العديد من المشاكل في الوكالة ويسعى للتغلب عليها من خلال أصدقائه، وانتهت ورشة بلاك هورس من كتابة 20 حلقة من المسلسل، وجاري كتابة بقية الحلقات.

ويجسد الفنان أحمد فتحي شخصية "كلابظ" وهو شخص رياضي، ويمتلك "جيم" وبطل في الملاكمة، وتجمعه العديد من المواقف الكوميدية مع الفنان محمد سعد، وسبق وتعاون الفنان أحمد فتحي مع الفنان محمد سعد في فيلم "حياتي مبهدلة"، وشارك بشخصية بكير في مسلسل فيفا أطاطا، ومسرحية صبح صبح التي عرضت في السعودية سنة 2017، وتدور أحداث المسرحية حول بوحة المسجون (محمد سعد) والذي يخرج من السجن ليبدأ بجمع أمواله ولكن يصعب عليه الأمر، خاصة بعد تغير ملامح الأماكن بعد سنوات في سجن، والمسرحية من إخراج أشرف زكي.

ناقد فني: الفرصة الأخيرة لمحمد سعد

وقال الناقد الفني بكر محمود في تصريح خاص لـ"باث إرابيا" إن محمد سعد كوميديان كبير لكن عليه ألا يُدخل نفسه في حسبة "حيص بيص"، مرة أخرى، وعليه أن ينتقي أعماله بعناية وأن يترك ما للمؤلف للمؤلف وما للمخرج للمخرج، ويتوقف عن التدخل في كل تفاصيل العمل لأنه يضر بنفسه.

وأضاف "محمود"، أن محمد سعد مر بتجربة سيئة سينمائياً في أفلام حياتي مبهدلة وتيك تك بوم وتحت الطرابيزة، وأنقذه المخرج شريف عرفة من عثراته في فيلم الكنز، لكن سعد عاد وقدم فيلم محمد حسين الذي سحب من رصيده الفني.. بعده قدم مسرحية في السعودية "اللمبي في الجاهلية"، وهي مسرحيات لا يمكن الحكم عليها لأنها لم تُعرض في مصر.
لقطة من فيلم "تحت الطربيزة"

وتابع: "أزمة محمد سعد في تكرار شخصياته، لكن ماذا فعل محمد سعد، ذهب للسعودية وقدم معهم برنامجاً بشخصية بوحة حمل اسم "وش السعد"، ثم قدم شخصية بوحة في مسرحية "صبح صبح"، ثم قدم شخصية بوحة في مسرحية "بوحة فوق كوبري ستانلي"، أي إنه مستمر في "نحت" الشخصية حتى يمل منها، لذا هو في مسلسل "الحاج إكسلانس"، ربما يكون أمام الفرصة الأخيرة له درامياً، وعليه أن يستغلها جيداً.

وعن التشابه بين اسم المسلسل "الحاج إكسلانس"، وبين مسلسل قديم لأحمد عز حمل اسم "الإكسلانس"، قال بكر محمود: "التشابه في الأسماء شيء عادي، ويحدث كل يوم في الكثير من الأعمال، لكن ربما يكون اسم مسلسل محمد سعد اسم مؤقت، ويتم تغييره في الأيام المقبلة، وحتى لو ظل الاسم كما هو فليس هناك أي مشكلة، فكلمة الإكسلانس كلمة دارجة في العامية المصرية ومن حق أي شخص أن يستخدمها.

فيلم البنتاكور

اتفق المخرج محمد سامي على إخراج فيلم محمد سعد الجديد، والذي كان يحمل اسم البنتاكور، لكن سامي لم يعجبه السيناريو فاعتذر، واعتذر محمد سعد أيضاً، وقال سامي في تصريحات صحفية: " بالفعل اعتذرت عن فيلم البنتاكور، والأمر نفسه بالنسبة لمحمد سعد، ولكن هناك مشروع فيلم جديد اتفقنا عليه سيكون بديلاً لفيلم البنتاكور.

من هو محمد سعد؟

محمد سعد واحد من ممثلي الكوميديا المتميزين في تاريخ مصر، وبدأ مشواره الفني بدور صغير في مسلسل (مازال النيل يجري)، وتلاه عدة أدوار صغيرة في العديد من الأفلام منها (الطريق إلى إيلات) و(الجنتل) عام 1997، ومسلسل (مين ميحبش فاطمة) مع الفنان أحمد عبدالعزيز.

لكن بداية نجومية محمد سعد كانت مع شخصية اللمبي التي قدمها لأول مرة في فيلم المخرج شريف عرفة (الناظر)، ثم انتقل بها وقام بأول بطولة مطلقة له في فيلم (اللمبي) عام 2002، وتوالت أدواره بعد ذلك التي اعتمدت أغلبها على شخصية غريبة يطلق عليها اسماً غريباً مثل عوكل، بوحة، تتح، بوشكاش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق