إيمان زين العابدين: الشباب العربي.. حقل نفطي لم يُكتشَف بعد - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/24/2023

إيمان زين العابدين: الشباب العربي.. حقل نفطي لم يُكتشَف بعد

مشاهدة
إيمان زين العابدين
                  

إيمان زين العابدين *

(مسابقة متطلبات الأمن والأمان التي يحتاجها الشباب العربي)


تعد كتلة الشباب العربي تقريباً هي الأرجح في ميزان تعداد سكان أغلب الدول العربية، إلا أنها لم تُستغل الاستغلال الأمثل بعد، كحقل نفط ما زال مدفوناً تحت طبقات الأرض لم يُكتشف بعد، فمن المعروف أن شركات التنقيب عن البترول تستغرق شهوراً وربما سنوات في الحفر بين طبقات الأرض العميقة؛ بغية الوصول لحقول الذهب الأسود، كما يطلق عليه، وتقوم بإنفاق ملايين بل مليارات الدولارات من أجل الوصول لهذا الكنز الثمين، وكل هذه المشقة لإيمانهم بالنتائج الهائلة والمكاسب الضخمة عند الوصول لكشفٍ جديد، كذلك هي الطريقة نفسها يجب اتباعها عند التعامل مع الشباب العربي، بداية من رحلة التعليم على مدار السنوات، وصولاً لمرحلة النضج والازدهار وجني الثمار.
ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هنا: لِمَ لم يُكتشَف هذا الحقل حتى الآن؟

بما أنني أعيش في مجتمع عربي وأنتمي لفئة الشباب وأعاني من أنماط مشاكلهم نفسها، أرى أن من أهم متطلبات الأمن والأمان عند الشباب تتلخص في تحقيق المعادلة الآتية:
- تبني أفكارهم الجديدة + توفير مجال آمن لتجاربهم + إتاحة مساحة أمان للمغامرة بقدراتهم = مكاسب إبداعية مبهرة.

بمعنى آخر، إن الشباب بصفة عامة بعد التخرج يحتاجون لمن يثق في قدراتهم، وبالأخص الشركات والمؤسسات العملية الحكومية منها قبل الخاصة، كثيراً ما يجد الشباب إعلانات وظائف شاغرة ولكنهم ما يلبثوا أن يتحمسوا للتقديم بها حتى يصدموا بشرط الخبرة التي يجب ألا تقل عن ثلاث أو خمس سنوات!

إذاً.. كيف يطمح الشاب بمستقبل مزدهر أو يشعر بأمان وظيفي وهو لم يجد من يثق في قدراته ويعطيه الفرصة الأولى للتجربة من الأساس.

وأختم مقالي بتوجيه نداء لكل مسؤول في منصبه في البلاد العربية كلها، أفسحوا المجال لأفكار الشباب العربي في مناخ آمن يتيح لهم التجربة، مع احتمالات مقبولة من الصواب والخطأ، مع الحرص على توفير أمان مادي ومعنوي يسمح لهم بالمغامرة والاكتشاف لكل ما هو خارج الصندوق، حتماً ستبهركم بإبداعاتهم في المجالات كافة.

* بكالوريوس آداب قسم الدراما والنقد المسرحي، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق