انطلاق مهرجان مدائن التراث الموريتاني في "تيشيت" - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/21/2023

انطلاق مهرجان مدائن التراث الموريتاني في "تيشيت"

مشاهدة
 
جانب من حفل افتتاح مهرجان مدائن التراث الموريتاني

موريتانيا: أحمد حبيب 
انطلقت بمدينة "تيشتيت" الموريتانية أمس الجمعة فعاليات "مهرجان مدائن التراث"، بحضور الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، وعدد من أعضاء الحكومة وشخصيات دولية ومحلية رفيعة المستوى.

مهرجان مدائن التراث وآهم الفعاليات

تستمر الدورة الـ 11 للمهرجان خمسة أيام، وتشهد أنشطة وفعاليات 
عدة مختلفة، منها سهرات ثقافية ومسرحيات ومسابقات في القرآن والسيرة النبوية، والشعر إلى جانب سباقات في الالعاب التقليدية وعروض من الفلكلور الشعبي بالإضافة لما سيعرض في أجنحة ثلاث، هي القرية الثقافية ومدينة التراث والخيمة الكبرى.
 تأتي النسخة المنظمة من طرف وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، تزامنا مع اختيار مدينة نواكشوط كعاصمة للثقافة في العالم الإسلامي  للعام 2023، من طرف "الايسيسكوا" التي ستكون حاضرة ضمن فعاليات تيشيت.

رئيس الجمهورية الموريتانية أثناء الافتتاح

نافذة على تيشيت عبر التاريخ
تقع مدينة "تيشيت" على بعد 800 كلم شرقي العاصمة الموريتانية نواكشوط، وهي تابعة لولاية تكانت، وتعد من أقدم المدن الموريتانية، وأكثرها ثراء علميا وثقافيا.

تأسست عام 536 هجرية على يد الشريف عبدالمؤمن الإدريسي، وتحتوي على عشرات المكتبات التي تضم آلاف الكتب، والمخطوطات النفيسة والرسائل العلمية منذ مئات السنين، ما جعلها محط أنظار الباحثين وطلبة العلم، وهي مركز ثقافي أصيل نظرا لفنها المعماري الخاص المنحوت من الحجارة تماشيا مع واقعها الجغرافي، وخصوصية سبل العيش لدى أهلها، كما أنها مصنفة عند منظمة التراث العالمي "اليونيسكو" كإحدى أقدم المعالم الأثرية.

جانب من مدينة تيشيت 

نفض الغبار عن المدن القديمة
 مهرجان مدائن التراث أو "مهرجان المدن القديمة" كما كان يطلق عليه، بدأ قبل أحد عشر عاما، سعيا للحفاظ على الموروث الثقافي الموريتاني وخاصة الأماكن التراثية ونفض الغبار عنها، ويقام المهرجان كل سنة، في إحدى مدائن التراث الموريتاني المعروفة (شنقيط، ولاتة، تيشيت، ودان).
وشهد في بعض نسخه الماضية، مشاركات لدول عربية كالإمارات العربية المتحدة  والجزائر والمغرب، وغيرها للتعاون وتبادل الخبرات في مجال التراث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق