إبراهيم عيسى يعالج الوحدة الوطنية بـ"روبي" في "حضرة العمدة" - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/21/2023

إبراهيم عيسى يعالج الوحدة الوطنية بـ"روبي" في "حضرة العمدة"

مشاهدة
الفنانة روبي

القاهرة: بهاء حجازي

تنافس الفنانة روبي في رمضان هذا العام بمسلسل حضرة العمدة من تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج عادل أديب، وإنتاج شركة فنون مصر، ومن بطولة روبي وسميحة أيوب ومحمود عبدالمغني وبسمة وإدوارد ونهلة سلامة ودينا.

قصة المسلسل

يحكي مسلسل "حضرة العمدة" عن روبي خريجة الجامعة الأمريكية التي تصبح عمدة في قريتها بترشيح من أهلها ليخفوا تجارتهم المشبوهة، وتدخل في صراع مع المجتمع بسبب رفض المجتمع لتولي سيدة "العمودية"، وصراع مع شقيقتها التي تجسدها الفنانة دينا، كما يتطرق الكاتب الصحافي إبراهيم عيسى لفكرة الوحدة الوطنية، وتدخل روبي في صراع مع السلفيين في قريتها بسبب رفضهم لوجود مسيحيين في قريتهم، بما يذكرنا بقضية سيدة الكرم (السيدة سعاد ثابت) التي اعتُدي عليها في المنيا منذ سنوات عدة.

وقال أحد العاملين في المسلسل، رفض ذكر اسمه، لـ "باث أرابيا"، إن الفنانة سميحة أيوب تجسد دور جدة "روبي"، في المسلسل وهي الداعم لها ضد ما تلاقيه من مكائد بسبب منصبها الجديد، خاصة من الفنانة دينا التي تجسد دور شقيقة روبي، وتدخل معها في صراعات عديدة، وتلعب الفنانة بسمة دور شقيقة الفنانة روبي في المسلسل أيضاً.

ويمثل الفنان أحمد رزق دور محامٍ في أحداث مسلسل "حضرة العمدة"، كما يشهد المسلسل عودة الفنان لطفي لبيب للدراما التلفزيونية بعد الأزمة الصحية الأخيرة، ويشارك لطفي لبيب أيضاً في مسلسل أولاد عابد الذي يُعرض حالياً من بطولة الفنان رياض الخولي، بينما يمثل الفنان صلاح عبدالله شخصية شيخ البلد الذي يتبع الفنانة روبي في المسلسل، وهو الدور الذي سبق وقدمه في مسلسل "حدائق الشيطان"، مع الفنان جمال سليمان.

اعتذارات بالجملة

شهد المسلسل اعتذارات عدة من نجوم الفن، وكانت البداية من الفنان إياد نصار الذي اعتذر عن المشاركة في المسلسل بسبب مشاركته في مسلسل معاوية الذي يتطلب وجوده في تونس حيث تصوير المسلسل.

واعتذرت الفنانة إلهام شاهين عن المشاركة في المسلسل دون إبداء أسباب وكانت ستمثل دور والدة روبي ضمن الأحداث، لتغيب الفنانة إلهام شاهين عن دراما رمضان هذا العام، بعدما شاركت في رمضان الماضي في مسلسل "بطلوع الروح"، مع الفنانة منة شلبي من إنتاج صادق الصباح، وتستعد لتصوير فيلم جديد تنافس به في موسم الصيف.

واعتذر الفنان عمرو عبدالجليل عن المسلسل بسبب مشاركته في مسلسل "الأجهر"، الذي يتطلب وجوده في لبنان حيث تصوير المسلسل، كما يحضر لمسرحية تُعرض في موسم الرياض، بجانب مشاركته في عدد كبير من الأفلام في الفترة الماضية، كان آخرها فيلم الراجل الرابع من تأليف وإخراج محمود كامل.

تسبب في غضب محمد سامي

المسلسل بدأ في إثارة الجدل قبل عرضه، بسبب تشابه اسمه مع اسم مسلسل العمدة لمحمد رمضان الأمر الذي أثار غضب المخرج محمد سامي مخرج مسلسل العمدة، ووقتها صرح سامي لبرنامج الراديو بيضحك على راديو 9090: "لما عرفت أن المسلسل اسمه "حضرة العمدة" مكنتش مبسوط وكان في مكالمة بيني وبين الدكتور خالد عبدالجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية وقتها لكن مرضتش أدخل في نقاش لأن روبي أختي وهي ومراتي أصحاب ومش هينفع أخليها تزعل ولا ريمون ولا محمد (يقصد ريمون مقار ومحمد محمود عبدالعزيز منتجي المسلسل)

فريق مسلسل "حضرة العمدة"
وأضاف سامي: "أستاذ إبراهيم عيسى ليه احترامه أنا معرفوش مقابلتوش شخصياً ولكن ليه احترامه هو إعلامي ومؤلف مهم، ومكنتش مبسوط أكيد لأن في مسلسل اسمه "العمدة" وهنعمل مسلسل اسمه "حضرة العمدة" وممكن يحصل تشتيت، لكن في حالة من الغرور عندي إحساسي بذاتي بعد توفيق ربنا باقول يارب كل الناس تنجح بس كحالة من الغرور هيبقى مسلسلي "العمدة" هيكون ليه هوية والناس هتتعلق بيه".

إبراهيم عيسى.. فن إثارة الجدل

يقول الناقد ضياء مصطفى لـ"باث أرابيا"، إن مسلسل حضرة العمدة سيكون مادة مثيرة للجدل بسبب مؤلفه الكاتب إبراهيم عيسى، الذي يجيد فن إثارة الجدل، بأعماله التي تناقش قضايا شائكة، كما حدث في مسلسل "فاتن أمل حربي"، والذي يناقش قانون الأحوال الشخصية.

وأضاف مصطفى أن مسلسل حضرة العمدة جريء، وفكرة تحدي أفكار السلفيين سيواجه بهجوم حاد قبل وبعد وأثناء عرض المسلسل، وهي أشياء تفيد العمل لأنها ستجعله يحظى بنسب مشاهدة عالية.

وتابع: "عادل أديب مخرج جيد، ومشهور بتكوين صورة درامية جيدة، وهو من المخرجين المتميزين، ممن لا تشعر بهم في العمل، وهي علامة جودة له، كما أن الفنانة روبي استطاعت تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة في الفترة الماضية، ويمكنها هذا العام تعويض إخفاق مسلسل "رانيا وسكينة"، في رمضان الماضي.

إبراهيم عيسى مؤلفاً

كانت بداية إبراهيم عيسى مؤلفاً من خلال فيلم أيام السادات، والذي اختلف مع الفنان أحمد زكي ورفض وضع اسمه عليه، وفي العام 2017، حول روايته "مولانا"، لفيلم من بطولة عمرو سعد، ووقتها وجه الكاتب والسيناريست محمد صلاح راجح الاتهام لصناع الفيلم بالسطو على السيناريو الذي كتبه للفيلم، وأثبت ذلك بالمستندات من خلال حسابه عبر موقع فيسبوك، ورد المخرج مجدي أحمد علي على هذا الاتهام الموجه له بأن السيناريو الذي كتبه راجح لم يلق قبول فريق العمل، وأن إبراهيم عيسى طالب بكتابة سيناريو جديد، وقام مجدي أحمد علي بالمهمة.

إبراهيم عيسى
ثم في العام 2019 قدم فيلم "الضيف"، من بطولة خالد الصاوي وشيرين رضا وأحمد مالك وجميلة عوض، ووقتها شبه كثير الفنان خالد الصاوي بإبراهيم عيسى نفسه بسبب التشابه في طريقة الحديث والأفكار، حتى أن النقاد وجهوا نقداً للكاتب إبراهيم عيسى بأنه يستنطق شخصياته بلسانه دون وجود مبرر درامي قوي.

وفي العام 2020، قدم فيلم "صاحب المقام"، من بطولة آسر ياسين، بعد اعتذار عمرو سعد عن الفيلم، وشارك في الفيلم الفنانة يسرا وبيومي فؤاد وأمينة خليل، وحقق نجاحاً كبيراً وقتها، خاصة بعد عرضه على إحدى المنصات، وفي سنة 2022 قدم مسلسل "فاتن أمل حربي"، من بطولة نيللي كريم وشريف سلامة، ويتناول العمل قصة أمل الموظفة بالشهر العقاري، والتي تقرر الانفصال عن زوجها سيف بالطلاق، فتجد نفسها في مواجهة العديد من الصعاب، وتتحمل مسؤولية تربية ابنتيها بمفردها، وتكتشف أن القانون في صف زوجها في حال زواجها مرة أخرى.

وينتظر عرض فيلم الملحد هذا العام، ويتناول العمل فكرة التطرف الديني والإلحاد التي تصيب الشباب وتأثير ذلك على المجتمع، والفيلم من بطولة محمود حميدة وحسين فهمي وأحمد حاتم وتارا عماد وشيرين رضا وصابرين ومن إخراج ماندو العدل، وشهد الفيلم جدلاً كبيراً بعد انسحاب مصطفى درويش من الفيلم.

ونشر مصطفى درويش في حسابه الشخصي على موقع فيسبوك: "قررت أنا مصطفى درويش مقاطعة أي برنامج لإبراهيم عيسى.. والاعتذار عن فيلم (الملحد) اللي صورت فيه أربعة أيام بسبب أن مؤلف القصة هو إبراهيم عيسى، وواضح أن الحرب دي ممنهجة، وأنا مقبلش أبداً أكون أداة للحرب ضد ديني ولو الثمن هيكون إيه، آسف جداً وبعتذر لكل فريق العمل، مش هكمل في القرف ده"، وذلك على خلفية حديث إبراهيم عيسى على حادثة الإسراء والمعراج، حيث قال عيسى: "المعراج قصة وهمية وليس لها سند من القرآن والسنة، ودا مش كلامي دا كلام كتب التاريخ والسيرة"، وبعدها تلقى النائب العام المصري سيلاً من البلاغات ضد إبراهيم عيسى.

وقتها صرح السبكي منتج الفيلم أن انسحاب درويش من الفيلم له علاقة بمواقف إبراهيم عيسى وليس له علاقة بالفيلم نفسه، والذي حصل على موافقة رقابية، وقال السبكي: "المشاهد اللي صورها مصطفى درويش في الفيلم مشاهد صامتة، ولن تؤثر على العمل".

وعلق عيسى على انسحاب مصطفى درويش من الفيلم في برنامج حبر سري مع الإعلامية أسما إبراهيم: "مصطفى درويش ممثل في دور ثانوي وربنا يبارك له ويهديه وينجحه ولكن موقفه لم يحرك في ساكناً ولا متحركاً، ولا أشعر بضيق من أي انتقاد وإلا مكنتش اشتغلت".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق