الطبيب تمام دغمة: عندما نصلح تشوّهاً لدى طفل نشعر بالجوهر الحقيقي للطب - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/14/2023

الطبيب تمام دغمة: عندما نصلح تشوّهاً لدى طفل نشعر بالجوهر الحقيقي للطب

مشاهدة
تمام دغمة

طرطوس، سوريا: حسام الساحلي

تعرف التشوهات الخلقية بأنها شذوذات وظيفيّة أو بنيويّة تتطور أثناء الحياة داخل الرحم، أي بين الحمل والولادة. تعرف أيضاً باسم العيوب الخلقيّة، ويتم تحديد الشذوذ الخلقي قبل الولادة من خلال إجراء فحوصات عبر الأمواج الفوق الصّوتيّة، أو غيرها من وسائل الكشف الأخرى، وبعضها يكتشف بعد الولادة، أو لاحقاً في مرحلة الطفولة.

يمكن أن تكون الحالات الشاذة خفيفة أو شديدة. بعضها مهدد للحياة، ويعيش الأطفال المصابون بضعة أشهر فقط ثم يموتون، والبعض الآخر يسبب إعاقة دائمة لدى الأطفال حركية أو حسية أو نفسية.

لا يوجد علاج من شأنه القضاء على هذه العيوب تماماً، ولكن الكشف المبكر والتداخل الجراحي الناجح في الوقت المناسب يمكن أن يسيطر على شدة الخلل. ولسوء الحظ، لا يتم تشخيص وعلاج العديد من حالات العيوب الخلقية في الوقت المناسب.

يجب أن نتذكر أنه مع التشوهات الخلقية، فإن مسألة التوقيت موضوع بالغ الأهمية. ونذكر من هذه التشوهات حالة نادرة تدعى الكعبة العمودية الولادية، ولقد أجرى لها الطبيب السوري تمام دغمة الاختصاصي في الجراحة العظمية وجراحة المفاصل عملية تصحيح معقدة وصعبة تكللت بالنجاح.

عن تعريف هذه الحالة وأسبابها ومجريات العمل الجراحي وتأهيل الطفل مرة أخرى للمشي التقت "باث أرابيا" الدكتور تمام دغمة.

* ما تعريف الكعبة العمودية الولادية؟
- هي تشوّه في القدم خلقي المنشأ مجهول السّبب يترافق في 50% من الحالات مع شذوذات صبغية أو أمراض عصبية عضلية خلقية في هذا التشوه النادر يكون أخمص القدم، محدّب صلب غير ردود بشكل الكرسي الهزّاز.

* ما مركبات هذا التشوه؟
- توضع عظم القعب (Talus) بشكل عمودي بدلاً من التوضع الأفقي الطبيعي. انقلاب خارجي للعقب (Calcaneus). وهن شديد بالرباط الزورقي العقبي الأخمصي (spring ligament). انزياح أوتار العضلة الشظوية الطويلة والظنبوبية الخلفية. تصبح عاطفة ظهرية أكثر من عملها كعاطفة أخمصية مع وجود انكماش بوتر آشيل.

صورة شعاعية قبل العمل الجراحي

* كيف بدأت القصة المرضيّة؟
- راجعني أهل مع طفلهم بعمر سنة ونصف بشكوى تأخر مشي عند الطفل وعدم القدرة على الأستناد أبداً على الطرفين السفليين مع تشوه واضح شديد بشكل القدم اليسرى وأقل شدة بالجهة اليمنى، لدى فحص الطفل تبين وجود كعبة عمودية ولادية شديدة بالقدم اليسرى غير ردودة بالعطف الأخمصي القسري مع وجود كعبة مائلة بالقدم اليمنى ردودة بالعطف الأخمصي، وكان الطفل قد خضع للتجبير المتسلسل على مدى أشهر.

* ما مراحل تصحيح التشوّه؟
- قررت إجراء العمل الجراحي النوعي لهذه الحالة النادرة في القدم اليسرى عبر مدخلين أنسي ووحشي، وعملتُ على رد القعب وإعادة التشريح الطبيعي للمفصل القعبي الزورقي. وقمت بتثبيته بسيخ كيرشنر. مع تطويل أوتار العضلات الشظوية وباسطات الأصابع ووتر آشيل.. 
ونقل الظنبوبية الأمامية وزرعها في عنق القعب. وإعادة تصنيع الرباط الزورقي العقبي الأخمصي (Spring ligament). في القدم اليمنى أجريتُ رداً مغلقاً للكعبة المائلة عبر التنظير. وتثبيتها بسيخ كيرشنر. وضع جبس للطرفين لمدة ثلاثة أشهر. بدّل خلالها مرة واحدة ثم نزعته مع أسياخ الكيرشنر.

الطبيب تمام خلال العمل الجراحي

* كيف كانت نتيجة العملية؟
- النتيجة ممتازة جداً والحمد لله.. وهناك فيديو يظهر الخطوات الأولى للطفل الذي أصبح قادراً على المشي والاستناد على الطرفين السفليين بشكل طبيعي.

شعور جميل لا يوصف عندما رأيت الفرحة في عيون الأهل عندما شاهدوا طفلهم الصغير يخطو خطواته الأولى.. عندها أحسست أني لم أغير حياة طفل ملاك بريء فحسب، وإنما غيرت حياة عائلة بأكملها، وأمام هذه اللحظات نشعر بالجوهر الحقيقي لمهنة الطب، وننسى التعب والضغوطات التي نتعرض لها.

وأحب أن أذكر في النهاية أن التشخيص الدقيق والمبكر لمثل هذه الحالة يمكننا من إجراء العلاج الأمثل وإعادة التشريح الطبيعي للقدم، لحماية الطفل من الإعاقة الدائمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق