عبدالخالق الجوفي: متطلبات الشعور بالأمان لدى الشباب العربي - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


1/20/2023

عبدالخالق الجوفي: متطلبات الشعور بالأمان لدى الشباب العربي

مشاهدة
عبدالخالق الجوفي

عبدالخالق الجوفي *

(مسابقة متطلبات الأمن والأمان التي يحتاجها الشباب العربي)

في زمن الفضائيات والهواء المفتوح والإنترنت وما أنتجته التكنولوجيا مؤخراً، وكذلك المتغيرات الدولية الاقتصادية والسياسية التي جعلت من الشعور بالأمان هدفاً يسعى له الكثير، خصوصاً الشباب الذين يبحثون عنهُ لتحقيق أهدافهم بعيداً عن أماكن التوتر العالمية والأماكن غير المستقرة اقتصادياً.. حيثُ أصبح الشعور بالأمن حاجةً مُلحة في زمن عزّ فيه ذلك الشعور وازدادت الضغوط وبؤر التوتر العالمية.

ولعل الأحداث بالمنطقة العربية جعلت منها طارداً للشباب الذين يسعون للهجرة إلى أوروبا عبر قوارب الموت التي لا تشكل ولو نسبة ضئيلة من الأمان لكنها - بالنسبة لهم - تشكل أملاً يمكن أن يكون.

فيما يرى الكثير من الشباب العربي أن أول متطلبات الأمن التي يبحثون عنها هي الشعور بالآدمية، والحرية التي يفتقدونها في كثير من البلدان العربية، ناهيك عن الأمان الاقتصادي الذي ينعدم إلى حدٍ كبير في ظل الوضع الاقتصادي المتأزم، وما أنتجتهُ الحرب الأوكرانية الروسية من أزمة غذاء عالمية، وما سبقها من انتشار كوفيد-19 التي شكلت كارثةً عالمية بكل المقاييس، وأثرت على الوضع الاقتصادي والنفسي العالمي.

يبحثُ الشاب العربي عمن يحتويه، ويحتوي أحلامهُ وآماله التي يحاول تحقيقها، فيما تواجهه العديد من المصاعب التي تفقدهُ تلك الآمال وتجعل منها خيالاً صعب المنال.

وبرغم الصعوبات التي تعترض الشباب إلا أن الكثير استطاعوا أن يحققوا أحلامهم أو بعضها لكن يظل الأمن هو أساس تلك المتطلبات التي يسعون للحصول عليها أو الشعور بها.

* بكالوريوس إذاعة وتلفزيون، بكالوريوس أدب عربي، اليمن


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق