معايير لتشييد أبنية مضادة للزلازل - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


2/08/2023

معايير لتشييد أبنية مضادة للزلازل

مشاهدة

حين تتحرك طبقة الصخور تحت سطح الأرض، يحدث الزلزال مسبباً اهتزازاً مفاجئاً وسريعاً للأرض، وبحسب قوة هذه الاهتزازات يكون الدمار ظاهراً، وتقع الزلازل فجأة دون سابق إنذار، ويمكن أن تحدث في أي وقت، كما يمكن أن تؤدي إلى وقوع وفيات وإصابات وتلفيات في الممتلكات وفقدان المأوى وسبل العيش وتعطيل البنية الأساسية الحيوية، كما نشهد في زلزال تركيا وسوريا المدمر الذي وقع يوم الاثنين الماضي ولا نزال نعاني من تبعاته.

وبات التساؤل عن معاييرالأبنية المضادة للزلازل مطروحاً للنقاش، بحيث تقلل من المخاطر قدر الإمكان، حتى في حال كانت الكارثة ذات شدة كبيرة.

يحتاج البناء المضاد للزلازل إلى مراعاة معايير عدة، بحسب ما ذكر موقع "سكاي نيوز عربية".

 أساس ملائم

يحتاج البناء المقاوم للزلازل إلى أساس يوصف بــ"المرن"، حتى يكون البناء قادراً على الصمود في حال حدوث هزة قوية، فهو يميل دون أن يتداعى، ويمكن إقامة البناء على "سنادات تثبيت" مفصولة عن الأرضية، وعند وقوع الزلزال، تتحرك "السنادات" فقط، في حين يظل البناء قائماً.


أنظمة التخميد

تضاف إلى الأبنية الشاهقة بالخصوص، حتى تكون قادرة على امتصاص الهزة الأرضية، وهي تحتاج إلى تقنيين ذوي مهارة عالية حتى يقوموا بتركيبها، وتوصف بعض أنظمة التخميد بـ"النواسات" التي يجري تركيبها على مستوى السطح، حتى تتولى التثبيت في حالة الاهتزاز، ويكون وزنها كبيراً، وتقوم هذه الأجهزة بتطبيق قوة معاكسة للحركة الزلزالية، لا سيما في الأبراج والبنايات العالية جداً.

تصريف المياه

بما أن تسرب المياه في حالة الكوارث من شأنه أن يزيد من حجم الدمار، فإن البناء المضاد للزلازل يعتمد طريقة تحمي من التسرب، وتساعد على التخلص من الماء بشكل أكثر سلاسة.

بنية قوية

الهدف من تقوية البنية توزيع القوى الجانبية في المكان، حتى تذهب نحو الأساس، من أجل توجيه القوة الناجمة عن الزلزال في المبنى نحو أجزاء عمودية مقاومة للهزة الأرضية، ويوضح المهندسون أن البنايات الأقصر تتمتع بـ"مرونة أقل" مقارنة بالمباني الشاهقة، ولذلك، ثمة دعوات إلى عدم التركيز فقط على العمارات ذات العلو الكبير.

مواد ذات ليونة ملائمة

تستطيع المواد ذات الليونة الكبيرة أن تمتص قدراً كبيراً من الطاقة دون أن تتعرض لدمار، فيما يقول الخبراء إن المادة المعروفة بـ"صلب الإنشاء" تعد من بين أكثر المواد ليونة، في المقابل، تعد لبنات البناء أو "الطوب" من بين أقل مواد البناء ليونة، في حين ينبه الخبراء إلى أن صلب الإنشاء ليس الأداة الوحيدة المقاومة للزلازل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق