بعد تأجيل مسلسله .. صديقي يوسف الشريف: طال الغياب - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


2/25/2023

بعد تأجيل مسلسله .. صديقي يوسف الشريف: طال الغياب

مشاهدة
يوسف الشريف

القاهرة: بهاء حجازي

استطاع يوسف الشريف أن يحتل مكاناً في قلوب شريحة كبيرة من الجمهور المصري بمسلسلاته الرمضانية التي يقدمها منذ سنوات وتحقق نسب مشاهدة عالية، لكن يوسف الشريف الرهان الرابح لمنتجي الأعمال الدرامية قدم منذ العام 2018 فيلماً ومسلسلين فقط في خمس سنوات، ويغيب للعام الثاني على التوالي عن دراما رمضان.

كان يوسف الشريف يستعد لدخول السباق الرمضاني بمسلسل من تأليف زوجته إنجي علاء، وإخراج حسام علي، في أول تعاون مع حسام علي وثالث تعاون مع إنجي علاء كمؤلفة بعد كتابتها قصة مسلسل لعبة إبليس (كتب السيناريو والحوار عمرو سمير عاطف)، ومسلسل كوفيد 25 من تأليف إنجي علاء وإخراج أحمد نادر جلال.

لكن المسلسل خرج من السباق الرمضاني وعلمت باث أرابيا من مصدر داخل المسلسل رفض ذكر اسمه، أن المسلسل خرج من السباق الرمضاني بسبب التجهيزات الكبيرة له رغم قطع المخرج حسام علي تحضيرات كبيرة في المسلسل، ولكن الشركة المنتجة قررت تأجيل المسلسل أسوة بمسلسل الحشاشين لكريم عبدالعزيز وألف ليلة وليلة لياسر جلال.

الغريب أن يوسف الشريف أعلن غيابه عن موسم رمضان 2022، لكي يحضّر لفيلم سينمائي جديد يعود به للسينما بعد تجربة فيلم بني آدم التي لم تحقق له النجاح الذي يطمح له، لكن يوسف الشريف غاب عن دراما رمضان وعن السينما.

أزمة يوسف الشريف أنه حصر نفسه في الأعمال الدرامية، فهو لم يقدم مسرحاً طوال مسيرته، وتجاربه السينمائية ضعيفة للغاية، يكفي أن تعرف أن يوسف الشريف قدم فيلم العالمي سنة 2009 وغاب تسع سنوات وقدم فيلم بني آدم، أي أنه لم يقدم خلال عشر سنوات سوى فيلمين فقط، لذا فالغياب طويل، ويقدم مسلسلاً كل عامين أمر غير صحي، لأن الجمهور يتغير كل فترة، وما كان وفياً لك في فترة ما سينشغل إلى غيرك لو طال الغياب.

وما يزيد الإحساس بالغياب أن مسلسل كوفيد 25 لم يحقق النجاح المرجو منه؛ أولاً لكونه متأثراً بأعمال أجنبية كثيرة وهناك مشاهد فيه منقولة بالحرف، مثل مشهد الطائرة المنقولة من فيلم World War Z لبراد بيت"، وكذلك العمل جاء في وقت كان الناس لديهم تشبع من أنباء كورونا، ولا تريد سماع أي شيء يخص الفيروس الذي دمر حياتهم واقتصادهم، وحرمهم من ذويهم، لذا ربما كان هذا سبب انصراف المسلسل، وهذا لا يعني أن المسلسل لم ينجح، بل لم يحقق النجاح الذي توقعه يوسف الشريف.

كذلك فيلم بني آدم، حقق فشلاً ذريعاً في دور العرض، ووصفه الناقد محمود قاسم، بالفيلم الأسوأ خلال سنة طرحه، والفيلم أشبه بمسلسل تلفزيوني منه كفيلم سينمائي، كما جاءت نهايته فلسفية رغم لامنطقية الأحداث، الأمر الذي جعل الجمهور يشعر أنه لم يشاهد يوسف الشريف الذي أحبوه لفترات طويلة.

الفيلم من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال، وشارك فيه: دينا الشربيني، أحمد رزق، هنا الزاهد والراحل محمود الجندي.

ضياء مصطفى .. يوسف الشريف يحتاج لدماء جديدة

يقول الناقد ضياء مصطفى، عضو جمعية نقاد السينما في تصريح خاص لـ "باث أرابيا"  إن يوسف الشريف، يحتاج لضخ دماء جديدة على مستوى الكتابة، فمنذ تصدره البطولة وكل أعماله يكتبها عمرو سمير عاطف، ولم يغيره سوى في تجربة كتبتها إنجي علاء "كوفيد 25"، وتجربة كتبها محمد سليمان عبدالمالك "اسم مؤقت"، وكانت متأثرة بفيلم unknown بطولة ليام نيسون، وتجربة مسلسل القيصر لمحمد ناير عن فكرة ليوسف الشريف نفسه (في الغالب 90% من أعمال يوسف الشريف من أفكار الشريف نفسه).

وأضاف مصطفى أن إنجي علاء زوجة يوسف الشريف، كاتبة مبتدئة، وعلى يوسف الشريف أن يبحث عن عمل خارج رأس يوسف الشريف، عمل له صاحبه الذي يريد النجاح مع يوسف الشريف، وأن ينشغل يوسف الشريف بعمله كممثل فقط، ويركز فيه لكي يعود له بريقه الذي يفتقده منذ أعوام عدة.

وتوقع مصطفى أن يعود يوسف الشريف من خلال فيلم سينمائي خلال الفترة الماضية حتى لا تطول فترة غيابه عن جمهوره حتى رمضان 2024، وتمنى أن ينجح الفيلم لكي يكون دافعاً له للاستمرار تلفزيونياً وسينمائياً؛ لأنه فنان مهم وله جماهيرية لا يستهان بها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق