متحف عمان عبر الزمان يستقبل زواره السبت المقبل بعد افتتاحه رسمياً - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


3/14/2023

متحف عمان عبر الزمان يستقبل زواره السبت المقبل بعد افتتاحه رسمياً

مشاهدة
سلطان عمان يدشن المتحف

مسقط: باث أرابيا

يفتح متحف عُمان عبر الزمان في ولاية منح بمحافظة الداخلية العمانية يوم السبت المقبل أبوابه لاستقبال زواره بعد افتتاحه رسمياً أمس بحضور سلطان عمان السُّلطان هيثم بن طارق.
سلطان عمان متفقداً أقسام المتحف

واطلع سلطان عمان على معرض حجر أساس متحف عُمان عبر الزمان مروراً بالسيارة التي استخدمها السلطان قابوس بن سعيد أثناء وضع حجر الأساس للمتحف وعبر ممر الفنون إلى شاشة العيد الوطني، والتي تحمل أبعادها رمزية العيد الوطني للبلاد بعرض 18 متراً وطول 11 متراً.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن مدير عام المتحف اليقظان بن عبدالله الحارثي أكد مراعاة المتحف استخدامَ أحدثِ التقنياتِ في العرض المتحفي، وعلى انتقاء مجموعة من المقتنيات القيّمة التي تدل على عمق وأصالة التاريخ العُماني، لافتاً إلى إلى أن تصميم مبنى المتحف استُلهِم من شموخ جبال الحجر، وروعي في تشييده ارتباطه بالبيئة العُمانية من خلال المواد المستخدمة في بنائه.
من أجنحة متحف عمان

ويتضمن المتحف قاعة التاريخ وقاعة عصر النهضة، إضافةً إلى قاعة المستقبل والتي ضمّت المشاريع الثلاثة الفائزة في الدورة الثانية من جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري، وقاعة المحاضرات ومعملي الأفكار والابتكار بمركز المعرفة.

وقد وضع حجر الأساس للمشروع بتاريخ 14 من يوليو 2015م، ونظرًا لأهمية المشروع فقد تم تحديد موقع المتحف بالقرب من حصن الشموخ، إضافةً إلى ما تتمتع به ولاية منح من موقع استراتيجي في قلب محافظة الداخلية، وقرب المتحف من العديد من المعالم السياحية التي توجد بولاية منح ومحافظة الداخلية، كما يعد المشروع نواة لمشاريع أخرى سياحية وثقافية واقتصادية بالمحافظة.

ورُسِمت رؤية متحف عُمان عبر الزمان ليكون وجهةً عالمية المستوى، من شأنها أن تسهم في نشر الوعي، وتوطّد علاقة الشباب العُماني بالإرث الثقافي الغنيّ لبلدهم، وتحثهم على التفاعل معه بشكل يلهمهم للإسهام بفاعلية في بناء وطنهم، ورسم معالمه.

كما يسعى المتحف إلى تسليط الضوء على الطابع الفريد لسلطنة عُمان، والتعريف بمميزاتها وتاريخها العريق، ونهضتها التي مازالت تدفع بها للمُضي قدماً على المستويين المحلي والدولي.

واستنبطت فكرة تصميم المتحف من شكل الجبال العُمانية وسلسلة الحجر، ويبدأ التصميم من الأرض ممتدّاً إلى الأعلى في تصميم فريد من نوعه يعكس البيئة العُمانية، كما روعي في المشروع ارتباطه بالبيئة العُمانية من خلال الأحجار المستخدمة في بنائه، والأشجار.
أحد أقسام المتحف

وتنقل قاعات المتحف الزائر في رحلةٍ سرديةٍ عبر الزمن تبدأ من أواخر عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا الحاضر، وتنقسم قاعات العرض الدائمة إلى قاعتين هما: قاعة التاريخ وقاعة عصر النهضة.

ويتيح المتحف للزوار الاستمتاع بما يقارب 310 مواد فيلمية، بدءاً بتقنيات الألعاب التفاعلية المُخصصة للأطفال، إلى الأفلام الوثائقية، ومروراً بالرسوم التقنية ثنائية وثلاثية الأبعاد، وصولاً إلى اللقطات والمشاهد المذهلة؛ من خلال توفير أكثر من 1200 جهاز لتشغيل مختلف طرق العرض لإيصال القصة بأكمل وجه للزائر، بالإضافة إلى استخدام تقنية الشاشة المنحنية بزاوية 360 درجة، والتي يمكن للزائر أن يستدير حول نفسه أمامها لمشاهدة فيلم عن عصر اليعاربة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق